admin
اخبار وطنية
admin22 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين

علم الجريدة من مصادر جد مطلعة، أن الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط أصدرت، قبل يومين، أحكاما ابتدائية في حق 11 متهما بلغت في مجموعها 47 سنة سجنا، بعد متابعتهم في ملف يتعلق بالاتجار في البشر والهجرة غير المشروعة.

التوقيع على مذكرة تفاهم لإحداث ألف منصب شغل
وأكدت مصادر الجريدة أن المتابعين في هذا الملف، الذين بلغ عددهم 11 متهما، بينهم سيدة أربعينية، مثلوا، مساء الاثنين الماضي، في حالة اعتقال أمام الهيئة القضائية، حيث منحتهم الكلمة الأخيرة بعد مرافعات قوية لهيئة دفاعهم وممثل النيابة العامة، قبل أن تحسم الهيئة المحاكمة بتوزيع 47 سنة سجنا نافذا على الأظناء.

وضمن تفاصيل الأحكام أدانت المحكمة المتهمين الرئيسيين في الملف بـ16 سنة سجنا، وزعت عليهما بالتساوي، كما وزعت هيئة الحكم 24 سنة سجنا بالتساوي على 6 متهمين، فيما أدانت متهما تاسعا بثلاث سنوات حبسا نافذا، ومتهمين آخرين، بينهما سيدة بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهما.

الملف المتعلق بشبكة الاتجار في البشر والهجرة السرية الذي يتابع فيه المتهمون 11 كان قد تفجر بسلا، بعد تسجيل وفيات في صفوف شباب وأطفال في رحلة بحرية انطلقت من شاطئ الأمم ضواحي المدينة، حيث كانت عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي بعمالة سلا قد نجحت بالتزامن مع الأيام الأولى من شهر رمضان، في التصدي لمافيا الهجرة والاتجار بالبشر، حيث جرى اعتقال 12 متهما، بينهم إفريقي وسيدة أربعينية، كشفت الأبحاث تورطهم في تهمة الهجرة السرية والاتجار بالبشر وتكوين عصابة إجرامية، لتسهيل خروج أشخاص من التراب الوطني بشكل سري وغير مشروع، وكذا خرق حالة الطوارئ.

وأسقطت التحريات الأولية ثلاثة متهمين من مواليد 2000 و1999 و1998، بعد أن تمكن رجال الدرك من ضبطهم في وضعية تلبس بخرق الطوارئ، وهم يستعدون للانتقال إلى موقع متفق عليه مع مرشحين للهجرة، بينهم أفارقة. وأوضحت الأبحاث نفسها أن أحد الموقوفين الأفارقة كان يتكلف رفقة المتهمة الوحيدة في الملف بالتفاوض مع المرشحين، حول تفاصيل وكلفة عملية التهجير السري إلى أوروبا، حيث تراوحت بين 10000 و20000 درهم.

وكشفت الأبحاث المنجزة في الموضوع أن نصف المتورطين في هذا الملف يتحدرون من منطقة الغرب ومولاي بوسلهام والقنيطرة وسلا، وحاولوا استغلال المنافذ البحرية بشواطئ سلا والمهدية لتهجير عشرات الشباب إلى أوروبا، بعد تضييق الخناق عليهم بالشواطئ الممتدة بين المضيق ومولاي بوسلهام، حيث قاموا بإيواء عشرات المرشحين بمنازل بسلا في انتظار تهجيرهم، كما يشتبه أن إحدى محاولاتهم خلفت ضحايا في عرض البحر.

وكانت الهيئة القضائية نفسها قد أصدرت، قبل أسبوعين، أحكاما قضائية بلغت في مجموعها 57 سنة سجنا نافذا في حق متهمين في قضية مماثلة، متعلقة بالاتجار في البشر والهجرة غير المشروعة، ينحدرون من مدن القنيطرة ومكناس وسوق الأربعاء الغرب والعرائش وسلا والرباط، واستهدفت العملية محاولة تهجير أكثر من 85 شخصا إلى أوروبا انطلاقا من شواطئ سلا والرباط، بينهم نساء وقاصرون، تم تكديسهم في منازل بأحياء شعبية بالعاصمة وسلا، في انتظار الفرصة لتهجيرهم من التراب الوطني.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة