مهرجان أهازيج للفنون الشعبية بصفرو هل ينجح مصطفى الخمليشي في إعادة توهجه

admin
اخبارفن
admin22 يونيو 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
مهرجان أهازيج للفنون الشعبية بصفرو هل ينجح مصطفى الخمليشي في إعادة توهجه

مهرجان أهازيج للفنون الشعبية بصفرو هل ينجح مصطفى الخمليشي في إعادة توهجه
صفرو, الصدى السياسي
تحتضن مدينة صفرو في الأسابيع القادمة النسخة الثالتة من مهرجان أهازيج للفنون الشعبية أيام 15 و16 من الشهر القادم , ويحتفي المهرحان في وصلاته بالأغنية والأهازيج الشعبية وبفن التبوريدة كتكريس وللحفاظ على الموروث الثقافي لإقليم صفرو المتنوع ثقافيا بكل تنويعاته وغناه في هذا المجال حيث تحتضن المنطقة العديد من الفرق وأنماط غنائية وشعرية ثوارتتها الأجيال في منطقة احتصنت عبر مسارها التاريخي الثقافة الأفرو متوسطية الأمازيغية العربية اليهودية إضافة إلى ثقافة المورسكيين الذين توافدوا على صفرو بعد سقوط الأندلس .

الحيدوس شعراء حيناجن الغناء اليازغي التهلال  الملحون الصفريوي والشقوندي دو الطابع اليهودي.. كلها أصناف غنائية تغنت بالطبيعة والجمال والمرأة  عبر أجيال , من هنا يتمضهر أهمية مهرجان أهازيج في الحفاظ على الموروث شعار هذه الدورة التي بحسب الترتيبات التي يجريها نائب الرئيس ورئيس اللجنة الثقافية السيد مصطفى الخمليشي ستكون متميزة من خلال الشعار الذي اختاره المنظمون تحت شعار ثثمين الموروث الثقافي.
غياب قيدوم  المهرجانات حب الملوك لأربع دورات متتالية أثر على المشهد الثقافي وعلى فضاءات الترفيه والاحتفالية بعاصمة حب الملوك , مما يجدي في ان تكون النسخة الثالتة من مهرجان أهازيج تعويضا عن الغياب الكبير لمهرجان حب الملوك مما يجعل المنظمون والمجلس البلدي لصفرو أمام رهان ان تكون دورة أهازيج متنوعة بوصلاتها ومن ان ترافقها بعض مشاهد مهرجان حب الملوك كموكب الشموع  أو استعراض مصغر والقرية الأمازيغية للفنون لتعويض غياب مهرجان حب الملوك .
هل سيكسب النائب مصطفى الخمليشي الرهان باعتباره يتقن فن التواصل وعلاقات مع الفرق الفنية بإعطاء أهازيج نفسا جددا بعد الإنتكاسة الثي رافقته لسنوات , عند الامتحان يعز المرأ أو يهان نتمنى أن يكون النائب مصطفى الخمليشي في مستوى التطلعات كما عودنا دائما .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة