كارثۃ بيٸيۃ يخلفها مطرح عشواٸي للنفايات بصفرو وارتفاع امراض الربو والحساسیۃ في أوساط الساكنۃ

admin
اخبار وطنية
admin15 أبريل 2023آخر تحديث : منذ سنتين
كارثۃ بيٸيۃ يخلفها مطرح عشواٸي للنفايات بصفرو وارتفاع امراض الربو والحساسیۃ في أوساط الساكنۃ

تقرير خاص للصدی السياسي
في هذا الشهر المبارك عاشت ساكنة حي بودرهم 1و2 اياما عصيبة جراء الدخان والروائح الكريهة للمطرح العشوائي الغير مراقب الذي لايبعد الا امتار عن الساكنة ومجاور للمقبرة الاسلامية حيث يتوافد المسلمین للترحم علی موتاهم وسط رواٸح تزكم الانوف .
هذه الكارتة البيئة عرفت استنكارا من طرف الساكنة بحسب ارتسامات غاضبۃ و التي حملت مسؤوليتها الى القائمين بالشان المحلي بجماعة صفرو وعلى رأسهم رئيس الجماعة الذي وعد الساكنة في حملته الانتخابية بوضع حد للمعاناة المتحدده للساكنة ورفع الضرر ونقل هذا المطرح الى المطرح الجديد الذي تم اقتناء العقار (حوالي 4هكتار) اتناء رئاسة الوزير الاستقلالي السابق عبد اللطيف معزوز لمجلس عاصمۃ حب الملوك . لكن ما كادت تلك الوعود یقول مواطن من الحي أن تبخرت ما ان وصل رٸيس المجلس الذي جعل من نقل المزبله یافطه انتخابيۃ الى كرسي الرئاسة و قال الناشط الجمعوي والحقوقي حميد بوشاطب :” انه حتى عملية طمر النفايات المنزلية بالتربة الهامدة هذه العملية توقفت بسبب ان جماعة صفرو لاتتوفر حاليا على كاسحة (طراكس) بعد أن اصاب الكاسحة القديمة عطب وتوجد بالمحجز البلدي بالمتلاشيات “.
واضاف المتحدث للصدی السياسي :” ان هناك تقرير اعده المجلس الجهوي للحسابات في هذا الصدد اكد فيه ان جماعة صفرو لاتتوفر على مطرح مراقب وأن هده الوضعية تنكعس سلبا على صحة الساكنة ،بالاضافة الاان القانون 28-00 للنفايات المنزلية في مادته 7 يمنع منعا كليا من احراق النفايات المنزلية لما تسببه من ضرر على صحة المواطنين”.

وفي نفس الموضوع تطالب ساكنة الأحياء المجاورة برفع الضرر الذي يسببه هذا المطرح العشوائي الذي اصيبت عدد منهم بأمراض الربو والحساسية بحسب مصدر من الساكنه وتحمل الساكنه مسؤوليتها الى المجلس الحالي لماتؤول اليه الاوضاع وخصوصا يقول المصدر اننا نحن مقبلون على فصل الصيف مماتزداد فيه الحرائق في هذا المطرح ” .
وتناشد الساكنة الفعاليات المهتمة بالبيئة بالقيام بقافلة طبيبة الى ساكنة حي بودرهم 1و2 والقيام بعملية تشخيص أمراض الربو والحساسية التي باتت منتشرۃفي أوساط الساكنۃ وخرجت یوم امس ساكنه الاحیاےالمتضررۃ للاحتجاج علی الوضع .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة