#هنا_الخميسات #تعليم_الخميسات #الموسم_الدراسي

admin
اخبار
admin6 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
#هنا_الخميسات #تعليم_الخميسات #الموسم_الدراسي

انطلقت الجمعة الماضية، الدراسة الفعلية بمختلف المؤسسات التعليمية على صعيد المملكة، حيث من المنتظر أن يلتحق، بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالخميسات، حوالي 120 ألف و679 تلميذا وتلميذة، منهم حوالي 61 ألف و853 تلميذا وتلميذة بالوسط القروي.

وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية لتعميم وتطوير التعليم الأولي، من المتوقع أن يبلغ عدد المسجلين الجدد خلال هذا الموسم الدراسي، حسب مصادر رسالة الأمة، حوالي 7 آلاف و200 طفلا وطفلة، منهم حوالي 4 آلاف 486 بالوسط القروي، كما انتقل عدد الأقسام من 236 قسما برسم الموسم الدراسي 2019-2020 إلى 362 برسم الموسم الدراسي 2021-2022، بزيادة 126 حجرة دراسية للتعليم الأولي بالإقليم.

في حين سيبلغ عدد التلاميذ المستفيدين من مراكز الفرصة الثانية الأساس والجيل الجديد، حوالي 220 مستفيدا بالخميسات، تيفلت والرماني. وبخصوص الدعم الاجتماعي، سيستفيد حوالي 65 ألف 663 تلميذا وتلميذة من عملية “مليون محفظة” بالوسطين الحضري والقروي على مستوى إقليم الخميسات، من بينهم 80 ألف 58 تلميذا وتلميذة من بينهم 37 ألف و794 إناث. وبخصوص برنامج الدعم المادي المباشر “تيسير“، من المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين 41 ألف 700 تلميذا وتلميذة من بينهم 19 ألف 342 إناث.

كما يرتقب أن يستفيد مليون و29 ألف و475 من التلاميذ من الإطعام المدرسي، و4 آلاف و697 من السكن بداخليات المؤسسات التعليمية التابعة لمديرية التعليم بالخميسات. وتجدر الإشارة أنه بلغ مجموع المؤسسات التعليمية العمومية على مستوى إقليم الخميسات، خلال الموسم الدراسي الحالي، 151 بالسلك الابتدائي، و35 بالثانوي الإعدادي بالإضافة إلى 3 ملحقات، فيما يبلغ عدد المؤسسات بالسلك الثانوي التأهيلي 21 مؤسسة..

وفي هذا الصدد أكد خالد زروال، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالخميسات، في تصريح ل“رسالة الأمة“، أن جميع التدابير والإجراءات المتعلقة بالدخول المدرسي الحالي، تم اتخاذها، والتي تتعلق بالدعم الاجتماعي والتسجيلات والموارد البشرية، من أجل إنجاح الدخول المدرسي في الموعد المحدد له، مضيفا أن من مميزات الدخول المدرسي لهذه السنة بإقليم الخميسات هو التمكن من دعم البنية التحتية بزيادة عدد الحجرات، وتوسيع العرض التربوي..

وأوضح زروال أن المديرية الإقليمية منكبة هذه السنة على مجموعة من المشاريع الكبرى، والتي تتمثل في فتح مدرسة جديدة (مدرسة دوار الشيخ)، إضافة إلى ثلاثة مجموعات مدرسية ناتجة عن تقسيم وتغيير طبيعة مجموعة مدارس “عمر بن العاص“ إلى مدرسة جماعاتية بالإضافة إلى إعادة فتح الثانوية الإعدادية “ابن حزم“ و3 ثانويات تأهيلية تحتضن السلك الإعدادي (ملحقة “تارميلات“؛ ملحقة “جمعة مول البلاد“ وملحقة “ايت بلقاسم“).

صدى بريس”نورالدين اعبابرن”

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة