خواطر_بالدارجة

admin
اخبار
admin1 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
خواطر_بالدارجة

بمناسبة الحملة الانتخابية? التي تعرفها بلادنا السعيدة، تتصارع الاحزاب السياسية في نشر برنامجها الانتخابي، يجولون البوادي و القرى و الاحياء و يصيحون و يصرخون و يقدمون وعودا للنضال و التغيير? كلنا نعلم مصيرها..

سنسافر بكم لكوكب اليابان?? في غرض ايصال فكرة واقعية عن ما هو البرنامج الانتخابي “الحقيقي” و الذي قد يمكّن اي بلد من التطور في جميع المجالات !
ففي اليابان يا اخي المواطن تحرص الحكومة في برنامجها الانتخابي على تطوير مجال التعليم بالاساس لانه مفتاح? الازدهار و التطور و ذلك بتدريس مادة من الاولى الابتدائي الى السادسة الابتدائي اسمها طريق الأخلاق [The way of good manners] يتعلم فيها التلميذ الاخلاق و النزاهة..
كما ان الحكومة اليابانية تمنع الرسوب? من الاولى الابتدائي الى الثالث المتوسط لان الهذف من ذلك هو التربية و غرس المفاهيم و بناء الشخصية و ليس التعليم و التلقين.
في مدارس اليابان هناك قانون يجبر المتمدرسين الى تنظيف مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة? و ذلك في غاية الحصول على جيل متواضع و حريص.
عامل النظافة في اليابان يسمى مهندسا صحيا براتب 5000 الى 8000 دولار أمريكي في الشهر وذلك في غاية ترسيخ مفهوم ان جميع المهن لها اهميتها و مكانتها داخل المجتمع !
معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام هو 7 ثواني في السنة لأن الحكومة تعلم جيدا قيمة الوقت⌛ للنجاح في الحياة، زيادة على ان في اليابان كل شخص يتوفر على تغطية صحية شاملة، لان الدولة تعلم جيدا انه ليكون الشعب منتجا لا بد من تمتعه بصحة جيدة !

نعلم جيدا اننا لن نصل لازدهار هذا البلد و لكن لتعلمو فقط ان هذا مثال صغير لمفهوم [البرنامج الانتخابي الحقيقي] لدولة تريد فعلا الازدهار !
ففي المقابل فلا مئتان درهم و لا حقائب الزيت و السكر قد تحقق لنا ذلك ?
: بقلم ابراهيم اشويبة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة