من تكون التلميذة المغربية الحاصلة على لقب ملكة الرياضيات الأفريقية؟

admin
اخبار وطنية
admin1 يونيو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
من تكون التلميذة المغربية الحاصلة على لقب ملكة الرياضيات الأفريقية؟

من أسرة متوسطة الدخل وأب يشتغل في قطاع التعليم العمومي منذ أكثر من 20 سنة، بزغت ملكة من نوع خاص، إنها “ملكة الرياضيات الإفريقية 2021” التي أحرزت الميدالية الذهبية بالأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي احتضنتها الجمهورية التونسية يومي 23 و24 ماي الجاري، عبر تقنية التناظر المرئي.

آية كرجوط ذات 16 ربيعا، تلميذة في سلك الثانوي عمومي تتابع دراستها بثانوية الحسن الثاني ببني ملال بجهة بني ملال خنيفرة، “مولعة” بمادة الرياضيات منذ صغرها، ولا تفلت أي فرصة للمشاركة في المسابقات والمنافسات الرياضية الوطنية، بحيث أنها حصلت على الميدالية الذهبية في الأولمبياد العربية للرياضيات نهاية العام الماضي.

“لم تولد آية نابغة أو عبقرية أو في ظروف عائلية استثنائية”، يقول والدها عدنان كرجوط الذي يشتغل أستاذا لمادة الرياضيات في تصريحات صحفية، مضيفا “كانت تلميذة عادية، شغفت بحب المنافسات منذ طفولتها، حيث كانت تلح على المشاركة في جميع المسابقات الخاصة بمادة الرياضيات؛ ما جعلها تتفوق في هذه المادة، إلى جانب مادتي الفيزياء والكيمياء”.

التلميذة التي تنحدر من حي الشهداء بمدينة بني ملال، كانت تحتل دوما المراكز الأولى في عدد من المسابقات المحلية، بما في ذلك المسابقة الوطنية لأولمبياد الرياضيات، كما حصلت خلال شهر شتنبر 2020 على ميزة شرفية في الترتيب العام لفعاليات الأولمبياد الدولية في الرياضيات، وكذا على “ميدالية مرزخاني” التي تمنحها اللجنة الدولية للفتاة التي تحصل على المرتبة الأولى على صعيد القارة التي تنتمي إليها.

وتركز “ملكة الرياضيات الإفريقية 2021″ (صنف الإناث) في هذه الفترة على الاستعدادا لاجتياز امتحانات نيل شهادة البكالوريا لهذ الموسم، و”بعدها سيتم الاستعداد للمسابقة الدولية لألعاب أولمبياد الرياضيات 2021 في روسيا” كما أكد ذلك والدها عدنان كرجوط.

وكان الفريق المغربي، قد تُوِّج بالميدالية الذهبية خلال الدورة الـ28 من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي احتضنتها الجمهورية التونسية يومي 23 و24 ماي الجاري، عبر تقنية التناظر المرئي.

وجاء تتويج المغرب بالميدالية الذهبية حسب بلاغ وزارة التربية الوطنية بعد حصوله على الرتبة الأولى بـ 178 نقطة، متفوقا على كل من جنوب إفريقيا في المرتبة الثانية بـ151 نقطة (الميدالية الفضية) وتونس في المرتبة الثالثة بـ113 نقطة (الميدالية النحاسية).

8273bb439f360ecbfaf1c818f67f347b 1?source=nlp&quality=uhq&format=webp&resize=720 - الصدى السياسي
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة