ابتدائية الرباط تصدر حكمها في قضية “قهوة نص نص”

admin
2021-05-06T03:11:29+03:00
اخبار وطنية
admin6 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
ابتدائية الرباط تصدر حكمها في قضية “قهوة نص نص”

رفضت المحكمة الابتدائية بمدينة الرباط يومه الأربعاء 05 ماي الجاري، قبول الدعوى القضائية الاستعجالية التي تقدم بها المحامي بهيئة الرباط؛ عمر الداودي، إلى رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية لإيقاف سلسلة “قهوة نص نص”، بسبب ما اعتبروه مسا بمهنة المحاماة.

وقضت هيئة الحكم بالمحكمة الابتدائية بالرباط بعدم قبول الدعوى القضائية التي تقدم بها المحامي ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية بخصوص سلسلة “قهوة نص نص” شكلا وتحميل رافعها الصائر.

وكان المحامي بهيئة الرباط؛ عمر الداودي، قد طالب في دعوة استعجالية تقدم بها لدى رئاسة المحكمة الابتدائية بالرباط، بإيقاف بث سلسلة “قهوة نص نص” على القناة الأولى، وغرامة مالية تقدر بـ 100 ألف درهم عن كل يوم تأخير، بسبب ما سماه ”خطورة استمرار عرض هذه السلسلة على الذوق العام وصورة المحامي أمام الجمهور”.

ويأتي قرار ابتدائية الرباط، بعد أيام من رد الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري على المطالبين بوقف بث أعمال فنية بداعي “الإساءة”، معتبرة أن “حرية الإبداع الفني مضمونة دستوريا، لا سيما في الأعمال التخييلية”، وأنها جزء لا يتجزأ من حرية الاتصال السمعي البصري كما كرسها القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري والقانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا”.

وشددت الهأة في بلاغ لها، على أنه “لا يمكن للعمل التخييلي أن يحقق وجوده ويكتسب قيمته دون حرية في كتابة السينايو، وفي تشخيص الوضعيات والمواقف، وفي تحديد الأدوار وتمثل الشخصيات، خصوصا عندما يتعلق الأمر بعمل هزلي أو فكاهي”، مشيرة إلى أن “التمثيل النقدي لمهنة معنية في عمل فني سمعي بصري لا يشكل قذفا، ولا يقصد إساءة، بل هو مرتبط بحق صاحب العمل في اعتماد اختيارات فنية معينة”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة