ساكنة الجماعة السلالية لقبيلة خزامة جماعة خزامة قيادة أنزال دائرة أمرزگان عمالة اقليم ورززات

admin
غير مصنف
admin11 أكتوبر 2024آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
ساكنة الجماعة السلالية لقبيلة خزامة جماعة خزامة قيادة أنزال دائرة أمرزگان عمالة اقليم ورززات

ساكنة الجماعة السلالية لقبيلة خزامة جماعة خزامة قيادة أنزال دائرة أمرزگان عمالة اقليم ورززات .
السيد عامل صاحب الجلالة أيده الله ونصره على عمالة اقليم ورززات .
سيدي ، لم ننخ مطايانا بباب جنابكم السامي إلا ونحن واثقون من أن ملفنا الذي نضعه بين أيدي جنابكم سيحضىٰ بالاهتمام البالغ .
__ الموضوع :
كساكنة الجماعة السلالية لقبيلة خزامة المقيمين على أملاك سلالية مند قرون آباء عن أجداد
والتي ترجع ملكيتها لنا بظهير ملكي شريف تحت رقم 115/19/1/2019 وبمرسوم رقم 17/62 وبمرسوم 17/63
وبمرسوم 17/64 ، حيث أن هذه الأراضي تعد مراتع ومراعي أغنامنا كون أهالي المنطقة كلهم مربوا أغنام عن طريق الرعي والذي هو مصدر عيشهم .
إلا أننا فوجئنا يوما أن لوحات لجمعية للقنص ( جمعية أبلوح للقنص ) قد نصبت على أراضينا كما أفرغت فيها شحنة من الذئاب من فصيلة الضباع ، الشيئ الذي خلق جوا من الهلع والخوف في أوساط الساكنة كون مصدر عيشهم بات مهددا
والغريب في الأمر أننا لسنا على علم كيف تم تمرير أرضنا للجمعية المذكورة وحتى من طرف من ؟ حتى فوجئنا أن ( الوكالة الوطنية للمياه والغابات ) قد أبرمت عقدا لاستغلال الأرض مع ثلاث نواب يمثلون دوار من دواوير القبيلة ( أماسين ) وحتى الثلاث نواب بدورهم لم يخبروا بسبب المجيء بهم للقيادة حتى قدم لهم محضرا لا علم لهم بفحواه وأوهموا أن جماعتهم الترابية على علم بالموضوع ووقعوا ، الشيء الذي صدم ساكنة القبيلة بأكملها ونزل عليهم الخبر كالصاعقة .
__ أولا : لم تُسلك أي مسطرة قانونية في هذا التمرير ( الغامض ) كون دووا الحقوق (الجماعة السلالية لقبيلة خزامة) لم يخبروا لا من قريب ولا من بعيد ، لا مراسلة ولا شفويا ولم يأخذ رأيهم بعين الاعتبار ، هل قوبل بالإيجاب أم بالرفض ، وإنما الذي أشرف على تمرير هذا الملف اتخذ فيه قراره
لوحده.
__ ثانيا : قبل ابرام العقد ضرب عرض الحائط باجراء بحث قصد الاطلاع على أعراف القبيلة، ولم يجرىٰ أي بحث قبل اتخاد أي قرار ، الأمر الذي أسقط من عالج هذا الملف في أخطاء ، كون أعراف هذه الأخيرة ( القبيلة ) تستمد أسسها من :
__ القبيلة تتكون من ست دواوير : ( تشاكشت ، تورتيت ، أماسين ، أيت نبضاس ، أرتي مقورن ، وأرتي مزين ).
__ كما أن لكل دوار أرضه ومسارحها.
__ لا يحق حسب الأعراف لأي دوار من دواوير القبيلة التدخل في شؤون أرض الدوار المجاور له ، بالرغم من أن القبيلة تجمع الجميع .
__ لا يحق لنائب أو نواب دوار ان يبرموا أي اتفاق تخص أراضي القبيلة أو اتخاد الرأي فيها إلا بموافقة ساكنة القبيلة بأجمعها والتي ينوب عنها سبعة نواب ، الأمر الذي لم تراعىٰ فيه أيا من هذه الأعراف ، وهو الأمر الذي لم يسلك وجهته الصحيحة مند البداية ، حيث مر الكل في ضبابية وغموض ، وهو الشيء الذي تستنكره ساكنة القبيلة وتحمل فيه المسؤولية لكل من له اليد في معالجة هذا الملف ( الغامض ) والمهدد لمصدر عيش قبيلة بحجم خزامة.
__ ولإحاطة جنابكم علما أنه وفد علينا وفد يوم السبت الماضي 2024/10/5 مكونا من :
__ وفد من عمالة اقليم ورززات
__ السيد خليفة السيد قائد قيادة أنزال.
__ ممثل لمديرية المياه والغابات بورززات
__ رئيس جمعية أبلوح للقنص
__ دورية من القوات المساعدة
واضعين بين أيدينا ملفا قصد توقيعه من طرف نوابنا السبعة الشيء الذي قابلناه بالرفض ليس تمردا ولا عصيانا على أوامر السلطة التي تمثلنا وما كان ذلك من شيمنا فأسلافنا كانوا دائما وطنيين وملكيين في آن واحد حتى النخاع ، وهو ما ورثناه منهم ، لكن الغموض وعدم الشفافية التي صدمتنا هي من أفقدتنا الثقة حتى في أنفسنا.
__ سيدي عامل صاحب الجلالة دام له النصر والتأييد ، نلتمس من جنابكم السامي كونكم أملنا بعد الله تعالى أن توفدوا لجنة لتقصي الحقائق في عين المكان قبل أن يضيع حق يتعلق بمصدر عيش رعية من رعايا صاحب الجلالة أيده الله ونصره والذي هو تحت نفود سلطتكم السامية ودمتم جنابكم للحق ناصرا.
ساكنة الجماعة السلالية لقبيلة خزامة جماعة خزامة.
براهيم شويبة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة