ثلاث نساء يهددن الأمن القومي.. ماذا يحدث في جامعات بريطانيا

admin
اخبار دولية
admin3 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ شهرين
ثلاث نساء يهددن الأمن القومي.. ماذا يحدث في جامعات بريطانيا

قال الأكاديمي الجامايكي البريطاني ستيوارت هول ذات مرة: “الجامعة هي مؤسسة نقدية أو لا شيء”. تلعب الجامعات دورًا مهمًا في الحفاظ على مبادئ الحرية الأكاديمية والتحقيق النقدي، خاصة اليوم، في ظلّ النقاشات والاحتجاجات المتزايدة حول حرب إسرائيل على غزة.

ومع ذلك، على الرغم من التزاماتها الأخلاقية والقانونية تجاه الحرية الأكاديمية، فقد فشلت العديد من مؤسّسات التعليم العالي الغربية في حماية أو حتى قامت بقمع أعضاء هيئة التدريس والطلاب الذين أعربوا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

في المملكة المتحدة، لاحظنا نمطًا مثيرًا للقلق، حيث انتهى الأمر بالجامعات بتنفيذ أوامر الحكومة البريطانية، التي تدعم بالكامل حربًا قد قضت محكمة العدل الدولية بأنها قد تشكل إبادة جماعية وتركت 186,000 فلسطيني قتلى.

تحت غطاء الحفاظ على “الحياد المؤسسي” أو حماية رفاهية الطلاب والموظفين اليهود – مما أدى إلى نوع من الأبوّة التي قامت بتوحيد الآراء والالتزامات لأعضاء هيئة التدريس اليهود، كما كتبت الشبكة الأكاديمية اليهودية في المملكة المتحدة – قامت الجامعات في جميع أنحاء البلاد بقمع التضامن المؤيد لفلسطين في مواقعها.

وقد وثّق خطاب مفتوح أصدرته منظمة الدراسات الشرق أوسطية الرائدة (BRISMES) في أغسطس/آب، الأنواعَ المختلفة من القمع التي تحدث ضد من يعبرون عن تضامنهم مع الفلسطينيين في الجامعات البريطانية.

تتراوح هذه الحالات من إلغاء أو إخضاع الموظفين والطلاب للتحقيقات. وَفقًا لمنظمة حقوق الإنسان “ليبرتي”، قامت الجامعات أيضًا بمشاركة المعلومات مع الشرطة حول منشورات طلابها على وسائل التواصل الاجتماعي، وأنشطتهم الاحتجاجية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة