آيت الطالب يترأس مراسيم المصادقة والتوقيع على اتفاقية استضافة المغرب للمؤتمر الدولي الرابع حول الصحة العامة بإفريقيا

admin
غير مصنف
admin30 مارس 2024آخر تحديث : منذ 7 أشهر
آيت الطالب يترأس مراسيم المصادقة والتوقيع على اتفاقية استضافة المغرب للمؤتمر الدولي الرابع حول الصحة العامة بإفريقيا

الصدى السياسي/أمينة المرجاوي

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، السيد خالد آيت الطالب، اليوم الجمعة بالرباط، رفقة المدير العام للمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض و الوقاية منها و الوفد المرافق له، مراسيم المصادقة و التوقيع على اتفاقية تعاون و تنسيق بين الحكومة المغربية و الاتحاد الإفريقي- المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض و الوقاية منها، تخص باستضافة المملكة المغربية للنسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة العامة بإفريقيا.
ويأتي هذا الحدث، في إطار استعداد المملكة المغربية لاستضافة المؤتمر الدولي الرابع حول الصحة العامة بإفريقيا المقرر عقده في شهر نونبر من السنة الجارية، مشيرا إلى أنه تم تحديد اللجان العلمية و التقنية و اللجنة التنظيمية و اختصاصاتها، إضافة إلى تعيين المنسقين العامين لهذه التظاهرة.
وتطرق المصدر ذاته إلى المشاركة المغربية في المؤتمر الثالث للصحة العامة بإفريقيا، التي احتضنتها زامبيا في نونبر الماضي، برئاسة وزير الصحة والحماية الاجتماعية، و التي كللت بالموافقة على احتضان المملكة للنسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة العامة في إفريقيا.
و يأتي اختيار المغرب لتنظيم هذه التظاهرة العالمية،في إطار التعاون الوثيق بين وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، و المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض و الوقاية منها، و الاتحاد الإفريقي.
و أعرب أن هذه المبادرة المشتركة، التي تمثل تجسيدا واضحا لالتزام المملكة الراسخ بالنهوض بالصحة العامة في إفريقيا، تماشيا مع التوجيهات السامية للملك محمد السادس، و تأمين السيادة الصحية بالقارة الإفريقية، و التزاما من الجهات الفاعلة الرئيسية بتعزيز الرعاية الصحية في إفريقيا، تعد فرصة ثمينة لتبادل الخبرات و استكشاف الحلول المبتكرة للتحديات الصحية في القارة السمراء.
كما أن هذا المؤتمر سيجمع ما بين 8.000 و10.000 من المسؤولين و صناع القرار من مختلف بلدان القارة، و أزيد من 30.000 مشارك عن بعد، إضافة إلى خبراء عالميين وعاملين وباحثين في الميدان الصحي، لتشارك الممارسات الفضلى وتبادل المعارف وتشجيع التعاون بين مختلف أصحاب المصلحة والمنظمات المهتمة بمجال الصحة العامة.
وأفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذا الحدث يشكل منصة أساسية لتبادل وجهات النظر ومناقشة القضايا الحالية في مجال الصحة العامة، وفرصة لمناقشة التحديات الصحية التي تواجهها القارة الإفريقية، وبحث سبل النهوض بالتعاون الدولي لمعالجتها، وتعزيز جهود الشراكة والتعاون العلمي والابتكار.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة