مشاورات سياسية بين المغرب و البيرو و ليما تشيد بالمبادرة الأطلسية التي اطلقها جلالة الملك محمد السادس

admin
غير مصنف
admin8 مارس 2024آخر تحديث : منذ 7 أشهر
مشاورات سياسية بين المغرب و البيرو و ليما تشيد بالمبادرة الأطلسية التي اطلقها جلالة الملك محمد السادس

الصدى السياسي/محمد مومن

نوهت البيرو، الخميس، بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، و الرامية إلى تحويل هذا الفضاء البحري القاري إلى منطقة سلم و استقرار و تنمية. و جاء التعبير عن هذا الموقف بمناسبة انعقاد النسخة السابعة لآلية المشاورات السياسية بين المملكة المغربية و البيرو بليما، و التي تتزامن مع الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 27 يونيو 1964.
و خلال هذا اللقاء، نوه البلدان بتطابق وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الإقليمية و الدولية، مبرزين التزامهما المشترك بالسلم و الاستقرار و التنمية المستدامة.
و بالإضافة إلى الاهتمام الكبير بمقترحات التنمية والمشاريع المهيكلة، شكل اجتماع المشاورات السياسية المغربية البيروفية أيضا إطارا لصياغة مشروع خارطة طريق متعددة القطاعات، و هي وثيقة أساسية تأكد التزام البلدين لصالح المبادرات التي سيتم تنفيذها على مستوى التعاون القطاعي خلال عام 2024.

و عرفت المناقشات بين الطرفين كافة المواضيع ذات الأولوية في جدول الأعمال الثنائي، مع إيلاء اهتمام خاص لتكثيف المبادلات التجارية والاقتصادية، والتعاون التقني في مجالي التعليم و الثقافة، و كذلك في مجالات الموارد المائية و الأبحاث الزراعية و العلوم و التكنولوجيا و السياحة.
و ترأس الوفد المغربي في هذا اللقاء، السيد فؤاد يزوغ، السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مرفوقا بسفير صاحب الجلالة بالبيرو، أمين الشودري، ومديرة الشؤون الأمريكية، نزهة الطاهر.
وعن الجانب البيروفي، ترأس الاجتماع نائب وزير الخارجية اغناسيو هيغيراس هاريي، بحضور عدد من مديري الوزارة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة