الوالي امهيدية يحذر من أي إهمال في مواجهة أزمة الماء بجهة الدار البيضاء سطات

admin
غير مصنف
admin31 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
الوالي امهيدية يحذر من أي إهمال في مواجهة أزمة الماء بجهة الدار البيضاء سطات

الصدىالسياسي/أمينة المرجاوي

نَبَّهَ والي جهة الدار البيضاء سطات، محمد امهيدية، من أي إهمال في مواجهة أزمة الماء التي تهدد العاصمة الاقتصادية ونواحيها.
وقد عقد والي جهة الدارالبيضاء سطات، اجتماعا مع عمدة العاصمة الاقتصادية، نبيلة الرميلي، ورئيس الجهة عبد اللطيف معزوز، وكذا بعض الجهات المسؤولة على قطاع الماء، لمناقشة سبل وتدابير لمواجهة شبح العطش.
وقد طلب السيد الوالي محمد امهيدية بتحويل مياه التحلية بالجرف الأصفر إلى بعض الأقاليم التي تعاني من شح المياه، مع تأكيده على ضرورة تحسيس المواطنين بأهمية ترشيد استعمال المياه،كما طالب بالتقيد السريع والتام بمضمون الدورية التي وجهتها وزارة الداخلية قبل أيام، بعد توالي سنوات الجفاف وقلة التساقطات المطرية.
ومن ناحيته، وجه وزير التجهيز والماء،السيد نزار بركة، في وقت سابق، من المواطنين إلى ترشيد استخدام المياه، في ظل استمرار الجفاف للسنة الخامسة على التوالي.
و أفاد بركة، وفق اجتماع المجلس الحكومي، إن المملكة تواجه مرحلة حرجة، بكون معدل التساقطات المطرية لم يتجاوز 21 ملمترا، أي بتراجع بنسبة 67 في المائة.
وأعلن وزير التجهيز والماء، أن الكل يتمنى خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بأن تكون هناك أمطار لتساعد في ملء السدود، التي لا تتجاوز حاليا 23.5 بالمائة، أي ما يعادل 3 مليار و790 مليون متر مكعب.،و بأن سد اللوكوس خلال الأشهر الأولى، أصبح لا يزيد عن 23 مليون متر مكعب، أما بالنسبة لملوية، فإن المياه التي دخلت له 121 مليون متر مكعب. وفيما سبو خلال الأشهر الأولى لهذه السنة، فقط 90 مليون متر مكعب.
وبالنسبة لسد أبي رقراق، تراجع هذا العام إلى 14 مليون متر مكعب، وكذا سد أم الربيع شهد تراجعا ب 195 مليون متر مكعب هذا العام، وسد سوس ماسة استقبل فقط 10 مليون متر مكعب هذا العام.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة