الباحثة المغربية نورة حنيف تفوز بجائزة زايد للإستدامة بالامارات

admin
غير مصنف
admin3 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
الباحثة المغربية نورة حنيف تفوز بجائزة زايد للإستدامة بالامارات

الصدى السياسي/أمينة المرجاوي

فازت الباحثة المغربية نورة حنيف في حدث استثنائي لجائزة زايد للاستدامة في دبي بالإمارات العربية المتحدة، في 1 ديسمبر 2023 و تُعد جائزة زايد للاستدامة مسابقة عالمية تركز على قضايا البيئة والحفاظ على الموارد في مجالات المياه والصحة والغذاء والطاقة.
نورة حنيف، الفائزة بجائزة الشيخ زايد للعام 2023/2024، لم تتوقف عند تقديم دراستها حول الطحالب البحرية منذ عام 2008، بل ذهبت أبعد من ذلك، و يعتمد مشروعها الفريد على تحويل مخلفات الطحالب إلى أسمدة حيوية ومبيدات حشرية للاستخدام في الزراعة، مما يساهم في إنتاج كميات كبيرة من الغذاء الصحي بدون أي تأثير ضار على صحة الإنسان، وليس هذا فحسب، بل يشمل المشروع أيضًا إنتاج غاز الميثان من الطحالب لتوليد الطاقة وتدفئة المنازل.
إن الإسهام الإيجابي لمشروع حنيف لا يقتصر على المستوى المحلي فحسب، بل يمتد أيضًا إلى تنقية مياه الصرف الصحي باستخدام الطحالب، مما يعزز إعادة تدوير المياه للاستخدام في الزراعة.
نورة حنيف تمكنت من تحقيق هذا الإنجاز بجهود فردية استثنائية، حيث قادت المشروع وقدمت مقترحات مبتكرة دون الحاجة إلى مساعدة خارجية. من خلال فوزها الاستثنائي، أصبحت حنيف الوحيدة التي تأهلت للتصفيات النهائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA).
إن نجاح حنيف ليس مجرد إنجاز علمي، بل يمثل رمزًا للمرأة المغربية التي تحقق الإنجازات بجهودها الشخصية والتفاني. نحن فخورون وممتنون لجهودها المستمرة ونؤكد دورها كمثال يحتذى به في تحقيق التنمية المستدامة وخدمة وطنها.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة