منصة “إيكاد”: حسابات صهيونية وهمية تنشط في المغرب لنشر محتوى مؤيد لتل أبيب وتشويه المقاومة

admin
غير مصنف
admin16 أكتوبر 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
منصة “إيكاد”: حسابات صهيونية وهمية تنشط في المغرب لنشر محتوى مؤيد لتل أبيب وتشويه المقاومة

قالت منصة “إيكاد” إنها أثناء متابعتها لأحداث “طوفان الأقصى”، لاحظت وجود حسابات “مغربية” تظهر بقوة وتدعم تل أبيب بشكل قوي، بالإضافة إلى انتقادها لكتائب القسام وتشويه المقاومة وللعملية العسكرية والقصف للعدو الإسرائيلي.

وبحسب التحريات التي قامت بها المنصة تم الوقوف لأول مرة على حقيقة هذه الحسابات وعن علاقتها بتل أبيب.

وخلصت منصة إيكاد، إلى القول إن هذه الحسابات ليست نشاطًا فرديًا، بل هي جزء من جهد منظم وممنهج تهدف إلى خلق رأي عام وهمي يظهر تأييد المغاربة لإسرائيل.

ومن خلال استعراض نشاط هذه الحسابات وتحليل عينة كبيرة منها، لوحظ أن معظم هذه الحسابات تم إنشاؤها أو زيادة تفاعلها قبل دجنبر2020، وهو الوقت الذي شهدت فيه عدة صفقات للتطبيع العربي الإسرائيلي، بما في ذلك تطبيع المغرب مع إسرائيل، مما يشير بحسب ذات المنصة إلى أن هذه الحسابات تم إنشاؤها في الأساس بهدف التأثير على القرارات المتعلقة بالتطبيع وخلق دعم شعبي له.

وشهدت هذه الحسابات شهدت زيادة كبيرة في العدد والتفاعل منذ غشت 2022، وهذا الارتفاع غير منطقي من الناحية الزمنية إذا لم يتم التفسير بسياقه. هذا التوقيت يتزامن مع اكتشاف لجان إسرائيلية مصرية وسعودية أخرى، وهذا يشير إلى وجود جهة واحدة تقف وراء هذه الأنشطة وتعمل بشكل منهجي لنشرها في مختلف البلدان العربية والإقليمية، بهدف تعزيز أجنداتها والتأثير على المغردين والمواطنين في هذه البلدان.

المعلومات التي قدمتها منصة إيكاد تكشف عن وجود نشاط رقمي مشبوه يتعلق بحسابات إلكترونية وهمية في مواقع التواصل الاجتماعي. يبدو أن هذه الحسابات تم استخدامها بشكل ممنهج لنشر معلومات كاذبة وتأثير على الرأي العام، بغض النظر عن الأخبار الحقيقية أو المعلومات

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة