هيئة تحذر من ارتفاع عدد وفيات لسعات العقارب بالمغرب

admin
اخبار وطنية
admin11 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
هيئة تحذر من ارتفاع عدد وفيات لسعات العقارب بالمغرب

سجلت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، ارتفاعا في عدد الوفيات الناجمة عن لسعات العقارب والعقارب في المغرب، حيث بلغ عدد الوفيات 100 حالة في عام 2023، مقارنة بـ 75 حالة في عام 2022.

وسلطت الشبكة الضوء على معاناة ساكنة عدد من المناطق من انتشار العقارب والعقارب الضارة مع حلول فصل الصيف، في ظل صعوبة وصولهم للرعاية الطبية، وبطء التدخل للإنعاش الطبي للمصابين.

وأشارت الشبكة ضمن بلاغ لها، إلى أن المغرب يحتوي على أكثر من 50 نوعا من العقارب، 22 منها خطيرة موزعة على جميع التراب الوطني.

ولفتت إلى غياب الأمصال المضادة لسموم العقارب، ووحدات الإنعاش ببعض المراكز الاستشفائية، علاوة على غياب سيارات الإسعاف بالمناطق القروية البعيدة لنقل المصابين على وجه السرعة لأقرب مستشفى.

وشددت الشبكة، على أن هذه المشكلة « تتطلب أساسا إعادة انتاج الأمصال بمعهد باستور المغرب، وتعزيز مكانته كمؤسسة عمومية غير ربحية في إنتاج اللقاحات والأمصال وتطوير البحث العلمي».

ودعت إلى «دعم وتأهيل معهد باستور كمؤسسة عمومية، ليلعب دوره كاملا في المنظومة الصحية الوطنية والسياسة الوبائية والبحث العلمي في ظل الإصلاح الشامل للمنظومة الصحية الوطنية وإعادة فتح مصلحة لإنتاج الأمصال المتخصصة عالية الكفاءة والفاعلية في معادلة سموم الثعابين والعقارب ووحدات إنتاج اللقاحات، ودعم البحث العلمي وتحسين الحياة المهنية والمعيشية للأطر والكفاءات العاملة بمعهد باستور المغرب وفق قانون أساسي خاص

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة