البرلماني حفيظ وشاك يقود لقاءا مع وزير الفلاحة في موضوع الأضرار الفلاحية بإقليم صفرو

admin
اخباراخبار دولية
admin9 يونيو 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
البرلماني حفيظ وشاك يقود لقاءا مع وزير الفلاحة في موضوع الأضرار الفلاحية بإقليم صفرو

 تم يوم الخميس8 يونيو2023  عقد لقاء بمقر وزارة الفلاحة مع الأخ والصديق العزيز محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بحضور السادة الرؤساء رشيد كادي رئيس جماعة عزابة  حسين هلالي رئيس جماعة اغبالو اقورار، حسن لوديي رئيس جماعة الادرج ،رشيد الشريف رئيس جماعة صفرو، الحسين اعزيزي رئيس جماعة لعنوصر،الدكتور مصطفى ملوش رئيس جماعة تافجيغت، محمد لكسير رئيس جماعة امطرناغة، حنان اؤشيخ رئيسةجماعة الدارالحمراءوحسن اغمري نائب رئيس جماعة ايموزار كندر.
وقدد خصص اللقاء الذي جاء بتنسيق البرلماني الدكتور  حفيظ وشاك بصفة اساسية لنقل معانات فلاحي اقليم صفرو من جراء الخسائر والاضرار التي لحقت الضيعات والتجهيزات والمحصول الفلاحي والأشجار المثمرة يوم4 يونيو الناتجة عن هطول الأمطار الطوفانية التي وصلت تساقطاتها48،2ملم في 30دقيقة. .
 هذا وبحسب مصادر حضرت اللقاء  فقد أعطى السيد الوزير في حينه تعليماته للمصالح المختصة قصد تهيء جرد وتقرير مفصل للوضع القاءم مع التقديرات المالية لهذه الخسائر وذلك للتمكن من إتخاذ الإجراءات المناسبة في الموضوع إضافة إلى الاستجابةللطلب القاضي بإضافة عدةاليات لمحاربةالبردcanons contre la grêle.

كما تم اتر نفس اللقاء  مناقشة عدة قضايا آخرى تهم ساكنة الإقليم بصفة عامة منها: اشكالية الماء حيث أن إقليم صفرو به سدين علال الفاسي وامداز ولا يستفيد من مياههما فالأول يسقي منطقة الغرب والثاني يمر على خمسة جماعات بالاقليم وسيستفيد من مياهه للسقي والشرب خمسة اقاليم وهي فاس ، مكناس الحاجب، ايفران ومولاي يعقوب.

وقد تفهم السيد الوزير بحسب نفس المصادر  أهمية هذا الموضوع الذي يحتاج إلى دراسة جديدة للتمكن من القيام بالمتعين. كما   تم مناقشة وضعية المسالك الطرقيةوالسواقي بالاقليم التي سيتم اعطاءها العناية الازمة ودراستها حسب كل جماعة.كما تم التطرق لحالة المجزرة البلدية بمدينة صفرو وقد أكد السيد الوزير خلال اللقاء  على الوعد الذي سبق وأن  اعطاه  للبرلماني الدكتور حفيظ وشاك  في دجنبر 2021 والقرار المتخذ في بداية 2022 والقاضي بإنشاء مجزرة عصرية بمواصفات متعارف عليها دوليا في إطار شراكة مع جماعة صفرو .
 وشكر البرلماني الدكتور حفيظ وشاك السيد محمد الصديقي وزير الفلاحة والذي اعتبره بمتابة صديق عزيز السيد وبدورهم شكر رؤساء جماعات القروية والحضرية المشاركون في اللقاء الوزير  لحفاوةالاستقبال و للعناية الخاصة التي اولاها  لاقليم صفرو .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة