اشتا تاتا تاتا ، أوليدات الحراثة ..

admin
اخبار وطنية
admin5 مايو 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
اشتا تاتا تاتا ، أوليدات الحراثة ..

‏أنشودة جميلة ولطيفة تعرفها وتغنت بها  الاجيال السابقة كلمة جادت علينا السماء بقطرات من المطر  ..

‏نفس الأنشودة كانت تستعملها الأمهات كتهليلة أو تهويدة بصوت هاديء لتهدئة الأطفال وتشجيعهم على النوم في الليل ..

ما أصل الأنشودة ؟

‏هي أنشودة ذات طابع ثوري ظهرت في بداية الثمانينات تتكلم عن الواقع المعيشي والنضالي ايام الثورة، تغنت بها مجموعة غنائية تأسست بفرنسا اسمها ” حنضلة ” مع تعديل النص، لكن هذه المجموعة لم تعمّر طويلا ولم تظهر أغانيها في الأسواق المغربية ..

الوضع المزري الذي عاشه الفلاحون البسطاء آنذاك والمعاناة مع المزارع الكبير سيدي بوزكري كما يشار إليه في الأغنية بالمعلم بوزكري، ويرتبط اسم هذا الآخير بمدينة مكناس، حيث كانت تتواجد العديد من الأراضي الزراعية ذات خصوبة عالية عرفت بإسم ” أحباس بوزكري” كانت قد منحت له من طرف السلطان مولاي اسماعيل نظرا لمكانته العلمية، قبل ان تسترجعها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من ذريته وحفدته في بداية التسعينات ..

الأنشودة تختلف كلماتها من منطقة لآخرى بالمغرب ، فهناك من يغني : آشتا تاتا تاتا، أوليدات الحراثة، المعلم بوزكري، طيب لي خبزي، بكري باش نعشي وليداتي ، ووليداتي عند القاضي، والقاضي ما ساق خبر، ومراتو ولدات فار ..

وهناك من يقول : آشتا تاتا تاتا، أوليدات الحراثة، أمك تجاري وتطيح، وباك داه الريح، المعلم بوزكري، طيب لي خبزي دغيا، راه بّا حالف في، باش يقطع لي وذنيا ..

وهما الإثنين فيهما نداء للفلاحين للإستعداد للحرث بعد تساقط المطر، وعلى المعلم الفران ان يجهز الخبز مبكرا نظرا لتزايد الطلب في وقت الشتاء قبل ان يعود الأب من الحرث منهكا وجائعا ..

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة