عضو اللجنة العلمية: لهذا لازلنا متشبثين بلقاح استرازينكا رغم كل ما وقع

admin
اخبار وطنيةطب و صحة
admin16 مارس 2021آخر تحديث : منذ 4 سنوات
عضو اللجنة العلمية: لهذا لازلنا متشبثين بلقاح استرازينكا رغم كل ما وقع

قال البروفيسور سعيد عفيفي، عضو اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة والمختصة في تتبع الحالة الوبائية بالمغرب، إن الصحافة ساهمت بشكل كبير في محاربة الأخبار الزائفة منذ انتشار الوباء في بلادنا.

وأكد عفيفي  على أن من بين الاخبار الزائفة التي تم تداولها فيما يتعلق بعدم تلقيح الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة بلقاح “استرازينيكا”، وهذا أم غير صحيح لأنه لا يوجد ما يثبته علميا، كما أن اللجنة الطبية الأوروبية شددت على أن هذه الأخبار لا علاقة لها بالواقع.

وقال البروفيسور سعيد عفيفي، عضو اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة والمختصة في تتبع الحالة الوبائية بالمغرب، إن وزارة الصحة طلبت من اللجنة أن تقدم لها جميع اللقاحات التي يمكن استعمالها، وهذا ما قمنا بها من خلال اختيار لقاح “جونسون اند جونسون”، ولقاح “سبوتنيك”.

وأشار عفيفي  إلى أن لقاح “جونسون اند جونسون”، رخصت له منظمة الصحة العالمية بشكل استعجالي بعد أن تم تجريبه في أمريكا واتبث نجاعة تقدر بـ72 في المائة، وفي جنوب إفريقيا أتبث نجاعة تقدر بـ62 في المائة، ومن الناحية اللوجستيكية يمكن ان تحمل مصاريفها في المغرب.

أما بخصوص لقاح “سبوتنيك”، فأكد عفيفي، على أن العناصر المكونة له لا تختلف عن العناصر المكونة للقاح “استرازينيكا”، مشيرا الى أنه لقاح ناجع بنسبة 92 في المائة، وتم الترخيص له في 44 دولة

وشدد المتحدث ذاته، الى أنه اذا نفذت شركة استرازينكا وشركة سينوفارم الاتفاق الذي تم عقده مع المغرب فلن نحتاج الى لقاح أخر، أما اذا لم يتم الالتزام بالاتفاق، فسنلجئ الى اللقاحات الأخرى.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة