جلالة الملك محمد السادس لن يشارك في قمة الجزائر ويصدر تعليماته للوفد المغربي

admin
اخبار دولية
admin31 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
جلالة الملك محمد السادس لن يشارك في قمة الجزائر ويصدر تعليماته للوفد المغربي

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة المغرب، الأحد، إنه يتعذر على الملك محمد السادس حضور القمة العربية التي تحتضنها الجزائر لاعتبارات إقليمية، وإن القمة العربية حدث رئيسي، لكنها لا تختزل العمل العربي المشترك.

وأضاف بوريطة في تصريحات للعربية أن الملك محمد السادس أعطى تعليمات للوفد بالعمل البناء رغم عدم حضوره، لافتا إلى أن الجامعة العربية هي قناة التواصل الوحيدة مع الجزائر.

وشدد وزير الشؤون الخارجية على ضرورة منع التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية.

وذكر بوريطة أن ثلثي وفدنا الإعلامي وصل للجزائر وعاد من المطار لسبب غير واضح، معتبرا أن إيضاحات الجزائر بشأن أزمة الخريطة لم تكن مقنعة.

وبدأ يوم الأحد توافد القادة العرب إلى الجزائر للمشاركة في القمة العربية، على أن يستكمل وصولهم غدا الثلاثاء صباحا تمهيدا لبدء أعمال القمة مساء.

وتوافق المشاركون في الاجتماع الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، على مشروع جدول أعمال القمة، وعلى المواضيع المرفوعة من قبل المندوبين وكبار المسؤولين التي عقدت على مدار الأيام الماضية.

وبحسب المصدر ذاته فإن الاجتماعَ ناقش مسألةَ التدخلاتِ الإيرانيةِ والتركية في المنطقة العربية، وشدد الوزراءُ على ضرورة صياغة بنود تدين المساس بسيادة الدول ووحدتها الترابية.

وتطرقت الاجتماعاتُ التحضيريةُ للقمةِ العربية أيضا إلى مسألة الأمن الغذائي وناقشت سبل تعزيز التعاونِ الاقتصادي للخروج من تداعيات جائحة كورونا.

وفرضت التطورات الدولية المتسارعة ملفات عديدة ومعقدة وتحديات عربية مشتركة، ينتظرُ أن تُطرحَ على طاولةِ النقاش بين زعماء العرب خلالَ قِمةِ أرادتها الجزائر أن تكونَ جامعة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة