حوار مع لالة سلم لخليفي حول نزاعها مع شركة فوسبوكراع

admin
2022-07-20T11:39:33+03:00
اخبار دوليةاخبار وطنية
admin20 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
حوار مع لالة سلم لخليفي حول نزاعها مع شركة فوسبوكراع

: حوار من اعداد بوحريكة اخليه انا.من العيون.
: ومؤسسة العمران بخصوص قطعتها الأرضية المتواجدة بمنطقة لمريات شرق مدينة العيون.
لالة سلم لخليفي أرملة النقابي الصحراوي المرحوم أحمد الدية من مواليد 1958 بمنطقة لمريات شرق مدينة العيون، شملها الإحصاء الإسباني لعام 1974،أي أنها ولدت في الإقليم الإسباني رقم 53( الصحراء الإسبانية…وقتها) وهو إقليم تم احداثه بموجب القانون سنة 1961. تتوفر على قطعة أرضية بمنطقة لمريات ( 25 مارس حاليا ) تمتلكها حسب الأعراف منذ الحقبة الاستعمارية الإسبانية، وأمام امتداد الزحف العمراني تم الترامي على القطعة الأرضية المذكورة من طرف شركتي العمران وفوسبوكراع بتواطؤ مكشوف مع مؤسسات الدولة ذات الصلة. وأمام تفاقم المشكل وتداخله، وبعد لجوء المعنية بالأمر لتوجيه العديد من المراسلات والشكايات والتظلمات إلى كل الجهات المختصة قصد انصافها، تم الاتفاق سنة 2010 بين المشتكية والادارات المعنية تحت إشراف السلطات المحلية ( ولاية جهة العيون-الساقية الحمراء ) ….أزيد من تسع إدارات….وبموجبه تم توقيع محضر اتفاق بين الطرفين يقضي بالتسوية النهائية لهذا الملف، وهو ما أكدته وزارة الداخلية في مراسلة للمعنية بالأمر، ولحد الساعة بقي هذا الاتفاق حبيس الرفوف، وعلى الرغم من تعاقب ثلاث ولاة على الجهة لم يستطيع احد منهم تنزيل هذا الاتفاق إلى أرض الواقع وطيه لأسباب تجهلها الأسرة، كما أن مؤسسة وسيط المملكة قد أصدرت توصية بخصوص الموضوع اعتبرت أن الاتفاق ناجز وتحث ولاية جهة العيون- الساقية الحمراء على تنفيذه في أجل لايتجاوز ثلاثة أشهر.
وأمام هذا التماطل شرعت شركتي العمران وفوسبوكراع بمحاولة بدء الأشغال شرق وغرب القطعة الأرضية في محاولة لفرض سياسة الأمر الواقع في انتهاك صارخ لروح الإتفاق المبرم بين الأسرة والادارات المختصة تحت إشراف ولاية الجهة.
وفي ظل تعقيدات هذا المشكل وتداعياته بعد تضامن جهات خارجية في إسبانيا وفرنسا….وامكانية تدويله، خصوصا وان الأسرة من سكان الإقليم منذ العهد الإسباني ومايعني ذلك من تبعات. حل مراسل مجلة الصدى السياسي وموقعها الإلكتروني بمنزل الأسرة وأجرى الحوار التالي مع السيدة لالة سلم لخليفي.IMG 20220720 WA0000 - الصدى السياسي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة