إسرائيل تستثمر ملايير الدولارات في مشاريع الطاقة النظيفة بالمغرب

admin
اخبار وطنية
admin9 مارس 2022آخر تحديث : منذ 3 سنوات
إسرائيل تستثمر ملايير الدولارات في مشاريع الطاقة النظيفة بالمغرب

وقعت شركة “Marom Energy” الإسرائيلية الرائدة في مجال الطاقات المتجددة، إتفاقية تاريخية مع نظيرتها المغربية “Gaia Energy”.
و ستستحوذ الشركة الإسرائيلية، بموجب هذه الصفقة على 30% من أسهم الشركة المغربية بإستثمار مليار و200 مليون دولار في مجال الطاقات النظيفة.
وتعتبر هذه سابقة في مجال التعاون بين البلدين عقب استئناف العلاقات بين الرباط و تل أبيب.
وأعلن القائم بالأعمال في مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، على أن مبادرات التنمية والتعاون بين المغرب وإسرائيل تتعزز يوماً بعد اخر.
ويحتل المغرب المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر “المستقبل الأخضر” الذي تصدره منصة “إم أي تي تكنولوجي ريفيو” والذي يصنف 76 بلدا وإقليما وفقا للتقدم على درب مستقبل أخضر من خلال تقليص انبعاثات الكربون وتطوير طاقة نظيفة و الابتكار في القطاعات الخضراء.
وقد أطلق المغرب منذ العام 2009، استراتيجية طاقية ترتكز بالأساس على تطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وتهدف إلى ضمان استقلاليته الطاقية والإسهام في تقليص الانبعثات الغازية.
وخلال عشر سنوات، مكنت المشاريع المحدثة في إطار هذه الإستراتيجية، من رفع حصة توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة إلى 37 في المئة.
وينتج المغرب حاليا أكثر من 4000 ميغاوات من الطاقات الريحية والشمسية، مما يجعله من الدول المتقدمة في هذا المجال على الصعيدين القاري و الدولي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة