قرية لعمامرة تستغيث من الثلوت البيئي

admin
اخبار
admin6 يناير 2022آخر تحديث : منذ 3 سنوات
قرية لعمامرة تستغيث من الثلوت البيئي

تقرير حول واقع البيئي في قرية العمامرة دوار السلايكية التابع لجماعة المݣرن إقليم القنيطرة

توصلت جريدة الصدى السياسي بمعطيات من مصادر عليمة أن ناشط وفاعل جمعوي مهتم بالقضايا البيئية والتراث الطبيعي يصدر تقريرا حول ما أصبح يعرفه دوار السلايكية من وضع بيئي مؤسف بكل المقاييس في الوقت الحاضر. فالملاحظ للمسالك الطرقية الرئيسية، و الطرق الفلاحية بما في ذلك الطريق الرئيسية الرابطة بين قرية العمامرة المركز و دوار السلايكية، الطريق المؤدية إلى بلاد “تاميت ” و قنطرة واد ” الحبيري ” في اتجاه مرعى «ارماضة ” ، والطريق المتجهة إلى بلاد” كسيعة ” و المويلحة ” و ” الثلث “… يرى جميع أشكال التلوث البيئي الخطير والمقلق، والمهدد لسلامة و صحة المواطنات و المواطنين، و التلاميذ، و الطلبة، والفلاحات و الفلاحين، والكسابة، و جميع المارين من مواشي و طيور وغير ذلك.
فبعد ما امتلأت معظم الفضاءات العمومية بالأزبال المقرفة، وخاصة الملاعب والمراعي المحاذية لقرية العمامرة المركز، انتقل الناس إلى رمي الازبال بضواحي دوار السلايكية المجانب للطرق الفلاحية والأراضي الزراعية، حيث أصبحنا نرى ظاهرة التلوث البيئي بكل أشكاله: تلوث الماء والهواء والتراب تتزايد بشكل مهول في السنوات الأخيرة نتيجة النقص الكبير في الوعي البيئي، والتزايد السكاني، والإفراط في الاستهلاك، وتزايد استعمال المواد الكيماوية والمواد البلاستيكية في السقي، وكثرة استعمال المبيدات وغيرها.
وتجدر الإشارة إلى أن الناس لم يعملوا على رمي النفايات في الطرقات فقط، بل تعدوا ذلك، إذ يتجرؤون على رميها في الأراضي الصالحة، و في مجاري المياه، والمناطق الأيكولوجية ( الضايات ، الأودية، الأشجار …) وفي ضل الجهل المركب و العميق بأهمية الحفاظ على البيئة، أصبحت هذه السلوكيات المتخلفة و المنحرفة و المسيئة إلى أصحابها أولا، وإلى الطبيعة تتزايد يوما بعد يوم، وتحاصر ليس فقط مجتمع السلايكية فحسب، بل مجتمع قرية العمامرة، و تراب منطقة المكرن عموما، وتقف عقبة حقيقية أمام التنمية المحلية. …
وأوضح في الاخر أن هذه الازبال تحتوي على نفايات سامة، وأكياس بلاستيكية، وحفاضات الأطفال، ومستنقعات عفنة وغيرها من الأشياء التي تسيء الى الفضاء الزراعي الجميل. …
وعليه، فالوضع بات يدعو منظمات المجتمع المدني المهتمة بالشأن البيئي، المنتخبين، وجميع مسؤولي الشأن العام …التدخل العاجل لمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة.

مراسلة ب ل
#القنيطرة :عن المكتب الجهوي لمجموعة الصدى السياسي الإعلامية الورقية والإلكترونية

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة