تصعيد.. آلاف المحامين يجتاحون امام محكمة النقض بالرباط

admin
2021-12-24T17:06:52+03:00
اخبار وطنية
admin24 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تصعيد.. آلاف المحامين يجتاحون امام محكمة النقض بالرباط

في الوقت الذي توصلت فيه كل من محكمة الاستئناف والنيابة العامة وهيئة المحامين بالدار البيضاء، إلى حل وسط ينهي الأزمة القائمة الناجمة عن فرض جواز التلقيح مقابل الولوج إلى المحاكم، حج آلاف المحامون المنتمون لمختلف الهيئات، صباح اليوم الجمعة 24 دجنبر الجاري، إلى محكمة النقض بمدينة الرباط للاحتجاج على أزمتهم، في ظل الإنزال الكثيف للأمن أو ما وُصف بـ “عسكرة المحاكم”.

ولبى المحامون نداء “فيدرالية المحامون الشباب” التي دعت إلى المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية التي اختارت ساحة محكمة النقض بالرباط مقرا لها، حيث رفعوا شعارات منددة بما وصفوه بـ “اغتيال حقوق الدفاع” بسبب منعهم من ولوج المحاكم، مؤكدين على الاستمرار في نضالهم.

ومن بين ما جاء في اللافتات التي رفعها المحامون والمحاميات الذين ارتدوا بدلاتهم  السوداء خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمت صباح اليوم الجمعة، ” الولوج للمحاكم حق للجميع دون قيد أو شرط”، “الكرامة والحقوق لا تراجع لا استسلام”، و”المحكمة مرفق عام ماشي حانوت”.
وتخللت الوقفة التي شاركت فيها مختلف المدن المغربية رفع صور أحد المحامين الذي توفي يوم أمس الخميس، جراء حادثة سير خطيرة على مستوى الطريق الرابطة بين تمارة والرباط”.

وفي هذا الصدد، أورد المحامي، الحبيب حاجي، عن هيئة تطوان أن منع ولوج المحامين إلى المحاكم يعطل عدد كبير من ملفات المتقاضين، مبرزا أن عملهم كمحامون يفوق أعمال الجيش فيما يخص الأمن والاستقرار، وذلك بالنظر إلى حجم القضايا التي من شأنها أن تتراكم عن كل يوم من المنع.

وأضاف المتحدث في تصريح لـ” مجموعة الصدى السياسي ” أن احتجاجاتهم متواصلة ضد قرار الحكومة، وهو ما يجسد مبدأ استقلال القضاء واستقلال عمل المحامي عن أي جهة خارجية، منتقدا في ذات الوقت، الكيفية التي تم فيها أجرأة القرار من خلال تعبئة القوة العمومية بشكل مفرط أمام أبواب المحاكم، بحسبه.

وعن سبب اختيار المحامون محكمة النقض لوقفتهم الاحتجاجية، أورد حاجي أنه لم يفهم السبب على اعتبار أن فيدرالية المحامين الشباب هي من اختارت المكان، مستدركا “ما أعرفه هو كون محكمة النقض هي مؤسسة لإصدار الأحكام وليس مؤسسة تدبيرية كوزارة العدل ومؤسسة رئاسة النيابة العامة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية”.

وسجل المتحدث على أنه لا يوجد لحد الساعة أي اتفاق بين نقيب هيئته والمسؤولين عن فرض القرار، موردا بالقول “نحن نتابع الوضع عن كثب وكل ثانية وليس هناك أي حل لحد الساعة، ومن شأن قضايا المواطنين أن تتأثر وتتراكم”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة