بوريطة يجتمع ببلينكن بعد تصريحه الأخير حول الصحراء

admin
اخبار دولية
admin22 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بوريطة يجتمع ببلينكن بعد تصريحه الأخير حول الصحراء

يرتقب أن يجتمع وزير الشؤون الخارجية و التعاون، ناصر بوريطة، بنظيره الأمريكي أنطوني بلينكن، في الساعات القليلة المقبلة، عقب التصريح الأخير لبلينكن لهيئة الإذاعة البريطانية “bbc” حول الصحراء المغربية.

وكشف المنتدى غير الرسمي “فار-ماروك” المهتم بأخبار الجيش المغربي، أنه من “المنتظر أن يعقد ا بوريطة اجتماعا عن بعد مع أنطوني بلينكن، كاتب الدولة الأمريكي للشؤون الخارجية، اليوم الإثنين على الساعة العاشرة و النصف بتوقيت واشنطن، للتباحث حول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية متعددة”.

يأتي هذا الاجتماع المنتظر، بعد يومين فقط من خرجة أنطوني بلينكين في حوار أجراه، الجمعة 19 نونبر الجاري، مع آن صوي، موفدة الـ”bbc” بالسفارة الأمريكية في العاصمة الكينية نيروبي، حيث تجنب سؤال الصحفية حول موقف أمريكا الحالي من مغربية الصحراء.

مؤكدا على  أن  بلاده “تركز بشدة الآن على دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا  والعملية التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل دائم يرضي جميع الأطراف”، موردا “هذا هو محور جهودنا”.

وجاء جوابه تفاعلا مع سؤال الصحفية، في نفس الحوار الذي نشرته الخارجية الأمريكية عبر بوابتها الرسمية، إن “كانت الولايات المتحدة الأمريكية ستتراجع عن اعترافها بمغربية الصحراء الذي وقعه ترامب مع اقتراب نهاية ولايته الرئاسية”.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية  قد اعترفت بمغربية الصحراء في 10 من دجنبر 2020، بناء على اتفاق ثلاثي مع المغرب وإسرائيل، تنص بنوده على وضع خارطة طريق بين أطرافه وتطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة