وردة للعنصر في انتهاء الدورة العادية لمجلس جهة فاس مكناس

admin
سياسة
admin7 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
وردة للعنصر في انتهاء الدورة العادية لمجلس جهة فاس مكناس

بقلم : هشام الصميعي
خطف محمد العنصر رّيس جهة فاس مكناس الاضواء اتناء انعقاد الدورة العادية لمجلس الجهة اليوم الاتنين 5يوليوز حيت اجمع كل المتدخلين بالاشادة بتدبيره الجيد لموارد الجهة التي تحتضن ازيد منح تسع اقاليم وتضم خمس ملايين نسمة من الساكنة 40 في المية منها بالعالم القروي ۔
وبحضور عامل عمالة مكناس الذي ناب عن والي الجهة قدم رييس الجهة محمد العنصر التقرير الاخباري لمجلس الجهة والذي تناول من خلاله العديد من المحاور دكر فيها بالاتفاقيات الخاصة المدرجة في اطار العقد البرنامج بين الدولة والجهة وجدير في هذا الصدد ان جهة فاس مكناس تعد الجهة الوحيدة بين جهات المغرب التي تعاقدت معها الدولة وهي اشارة بليغة لمدی الاهمية لهذه الجهة وايضا لدينامية مجلس جهة فاس مكناس .
بعدها قدم رٶساء اللجن تقاريرهم امام اعضاء مجلس الجهة كما صادق المجلس خلال دورته بالاجماع علی العديد من المشاريع التي اعدها المجلس قصد تنزيلها الی ارض الواقع وهي :
تحسين الجادبية الاقتصادية للمجالات الترابية للجهة ۔
دعم القطاعات المنتجة وانعاش الشغل والبحت العلمي ۔
التقليص من العجز الاجتماعي و التفاوتات الترابية۔
تثمين المجال التقافي زوالمواقع السياحية والمحافظة علی الموارد الطبيعية ۔
وفي نفس الاتجاه تمت المصادقة علی العديد من الاتفاقيات من بينها:
اتفاقية اطار للتعاون من اجل ارساء مرصد جهوي موحد للديناميات الترابية.
اتفاقية شراكة تتعلق بانجاز مشروع نموذجي يهدف لتحسيين اطار عيش الساكنة القروية في المناطق القروية والجبلية المتاترة بالتغييرات المناخية بالجهة۔
مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة المتعلقة باحدات مكافاة لدعم التشغيل بمنطقة فاس شور۔
اتفاقية اطار تعاون من اجل انجاز مشاريع وبرامج ودراسات في مجال التكوين والتاطير وتقديم الخبرة مع المعهد الفرنسي المغربي بمكناس۔
اتفاقية شراكة من اجل تنفيد المشروع المتعلق بدعم ديناميكية ابتكار الاغدية الزراعية بجهة فاس مكناس في اطار الصندوق المشترك لدعم التعاون اللامركزي الفرنسي المغربي ۔
اتفاقية اطار للسراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان فرع المغرب ۔
اتفاقية شراكة للمساهمة في تمويل برنامج مٶازرة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة۔
اتفاقيات لانجاز اشغال مجموعة من الطرق علی مستوی الجهة ممول من طرف المٶسسة المالية الدولية۔
مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة من اجل المساهمة في صيانة وبناء المنطقة المستدامة المخصصة للمصانع الذكية fes smart factory
وقال الوزير السابق اوزين عضو مجلس الجهة ان عمل المجلس استنبط رٶيته من التوجيهات الملكية السامية في تنزيل مضامين التنمية المندمجة وفق منظور ياخد بعين الاعتبار الاولويات لا سيمی وان التكوين والتشغيل وجلب الاستتمارات هي الاسس المتينة لكل تنمية .
فيما اكدت الحاجة سعاد الغماري عضوة مجلس الجهة عن امتنانها لكل اعضاء مجلس جهة فاس مكناس علی مجهوداتهم القيمة دون استتناء الموارد البشرية للجهة من موظفين وكفاءات واضافت ان هدفنا ان نجعل من جهة فاس مكناس تمضي علی سكة التنمية المندمجة بتتمين الموارد والوقوف علی حاجيات رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ۔

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة