الاتحاد الأوروبي يودع جوازات السفر التقليدية: تغييرات هامة في نظام الدخول والخروج اعتباراً من نوفمبر المقبل

admin
غير مصنف
admin22 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
الاتحاد الأوروبي يودع جوازات السفر التقليدية: تغييرات هامة في نظام الدخول والخروج اعتباراً من نوفمبر المقبل

اعتباراً من 10 نونبر 2024، سيبدأ العمل بنظام الدخول والخروج الجديد للاتحاد الأوروبي (SES) Système d’Entrée et de Sortie de l’Union Européenne ، والذي يمثل تحولاً كبيراً في كيفية تنظيم السفر عبر الحدود الأوروبية. يعد هذا النظام “نظاماً آلياً متكاملاً يهدف إلى تسجيل بيانات مواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الذين يسافرون للإقامة قصيرة الأجل، وذلك في كل مرة يعبرون فيها الحدود الخارجية لأي دولة تطبق النظام”.

في إطار التحول الرقمي لجوازات السفر، سيتم إلغاء الأختام التقليدية التي كانت توضع على الوثائق. ويعزز هذا النظام جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر الكشف التلقائي عن المسافرين الذين تجاوزوا المدة القانونية للإقامة المسموح بها. وتنص القواعد على أن الإقامة القصيرة هي 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً، ويتم احتساب هذه المدة بشكل موحد لكافة الدول الأوروبية التي تعتمد هذا النظام.

كان اقتراح هذا النظام قد طُرح في أبريل 2016، بهدف تحقيق أهداف أجندة الأمن الأوروبية وأجندة الهجرة، لا سيما فيما يتعلق بإدارة الحدود، حيث تمت المصادقة عليه من قبل البرلمان والمجلس الأوروبي سنة 2017، إلا أن جائحة كورونا أدت إلى تأجيل تنفيذه.

إلى جانب المعلومات الاعتيادية الموجودة في أي وثيقة سفر، مثل الاسم الكامل وتاريخ الميلاد، سيتم تسجيل بيانات إضافية تتعلق بتاريخ ومكان كل دخول وخروج من الحدود، بالإضافة إلى جمع بيانات بيومترية تشمل الصورة الوجهية وبصمات الأصابع، كما سيتم تسجيل أي حالات رفض دخول سابقة. ويُشترط على المسافرين تقديم هذه البيانات، حيث إن رفض ذلك سيؤدي إلى منع دخولهم إلى الدول الأوروبية التي تطبق نظام SES

إلى جانب نظام SES، يجري حالياً العمل على تنفيذ مشروع نظام المعلومات والتصريح الأوروبي للسفر Système Européen d’Information et d’Autorisation de Voyage (ETIAS)، والذي يُعد تصريحاً للسفر وليس تأشيرة. يستهدف هذا التصريح مواطني الدول المعفاة من تأشيرات الدخول مثل المكسيك، الولايات المتحدة، كندا، البرازيل، المملكة المتحدة، واليابان. ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل، وبذلك سيستمر السفر حتى ذلك الحين بنفس الإجراءات المعمول بها حالياً.

من المقرر أن تطبق المملكة المتحدة أيضاً نظام التصريح الإلكتروني للسفر (ETA) Electronic Travel Authorization العام المقبل، والذي سيشمل مواطني دول الاتحاد الأوروبي، إذ يجب تقديم طلب للحصول على هذا التصريح قبل الدخول إلى المملكة المتحدة، بتكلفة تقريبية تصل إلى 12 يورو، ويكون هذا الطلب مرتبطاً بجواز السفر.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة