لعروسي يربط زيارة دي ميستورا لبريطانيا باعترافها الوشيك بمغربية الصحراء

admin
اخبار وطنية
admin22 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
لعروسي يربط زيارة دي ميستورا لبريطانيا باعترافها الوشيك بمغربية الصحراء

حل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، يوم الأربعاء 18 شتنبر الجاري، في بريطانيا، والتقى بوكيل وزارة الدولة في وزارة الخارجية البريطانية والكومنولث والتنمية، هاميش فالكونر.

وكشف عن فحوى هذا اللقاء هاميش فالكونر في تغريدة له على “إكس”، حيث قال “جرت مناقشة بناءة مع ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، حول أهمية العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة”، مؤكدا على أن “إيجاد حل متفق عليه من قبل الجميع من شأنه أن يسهم بشكل كبير في تحقيق الأمن والرخاء الإقليميين”.

ويأتي هذا اللقاء في ظل الدعم المتزايد للطرح المغربي في هذا النزاع المفتعل، كان آخرها الاعتراف الفرنسي بمغربية الصحراء، كما أنه يأتي بعد شهر ونيف من مباحثات هاتفية جمعت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة.

وفي هذا السياق، اعتبر الخبير في العلاقات الدولية وتسوية النزاعات والشؤون الأمنية، عصام لعروسي، أن “أهم هذه الدلالات، هي تصحيح عمل المبعوث الأممي في الأمم المتحدة من خلال مشاورات مع بريطانيا، وهي طرف أساسي وأصيل في علاقات الشراكة على مستوى المتوسط، خاصة مع المملكة المغربية”.

وأوضح لعروسي، في تصحريه لـ”آلصدى السياسي”، أن “موقف بريطانيا متقارب مع الموقف الامريكي فيما يتعلق بمغربية الصحراء، وسيكون أساسا لتدعيم الموقف المغربي بشأن الحكم الذاتي، ومن التطورات التي شهدتها القضية خاصة في العقد الأخير، الذي شهد تقاربا مع الدول التي كانت تتخذ موقفا على الأقل محايدا، لكنها الآن أصبحت تقف مع الحق المغربي في قضية الصحراء المغربية وفي تحريك العملية السياسية”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة