العجلاوي يكشف السبب الحقيقي وراء تهريب الجزائر عنصر البوليساريو لمؤتمر طوكيو

admin
غير مصنف
admin28 أغسطس 2024آخر تحديث : منذ شهرين
العجلاوي يكشف السبب الحقيقي وراء تهريب الجزائر عنصر البوليساريو لمؤتمر طوكيو

لم تنته بعد فضيحة محاولة الجزائر تهريب عناصر من جبهة البوليساريو متنكرين باسم الوفد الجزائري إلى الاجتماع الوزاري التحضيري للمؤتمر الدولي التاسع لطوكيو حول تنمية إفريقيا (TICAD 9)، المقرر عقده في 24-25 غشت 2024 في طوكيو.

فبعد الفضيحة الموثقة بالفيديو لتسلل لعنصر البوليساريو وإخراجه يافطة مخالفة للمدعوين، عاد الإعلام الرسمي وغير الرسمي الجزائري للترويج لما سموه “انتصارا للبوليساريو”، مستندين على البيان الختامي لمؤتمر تيكاد.

ولم تكتف الأذرع الإعلامية الجزائرية بما سبق، بل روجت لكون المغرب انسحب من القمة، دون أن يأتوا بدليل واحد، في حين أن البيان الختامي للقمة، الذي اطلعت عليه آشكاين”، لم يشر لما ذكر، وهو ما يفتح المجال للتساؤل عن دلالات العبارات المستعملة في البيان، وما هي غاية الجزائر من ترويج “انتصار دبلوماسي وهمي” عقب فضيحة تهريبها لعناصر البوليساريو.

وفي هذا السياق، أوضح الخبير في العلاقات الدولية الباحث في مركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، الموساوي العجلاوي، أنه “قبل أشهر انعقد اجتماع للاتحاد الإفريقي وتحدثوا فيه عن مشاركة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في الملتقيات الدولية، وكان وزير الخارجية الجزائرية يتباكى في ذلك الاجتماع في تعقيبه على القرار”.

وأكد العجلاوي، في تصريحه لـ”آشكاين”، أن “هناك نصا وقع الاتفاق عليه في المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في دجنبر 2016، احتسابا لدخول المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، ينص على مشاركة جميع الدول الأعضاء للاتحاد الإفريقي في الملتقيات الدولية”.

وأبرز أن “هذا النص المذكور لم يعد له وجود بعد الاجتماع قبل الأخير للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، بحيث لم يعد هناك إلزام بوجود كل أعضاء الاتحاد الإفريقي في الملتقيات الدولية إذا لم تكن عضوا في الأمم المتحدة، ما يعني أن نص 2016 أصبح لاغيا”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة