بنك المغرب يطلق خدمة جديدة ” الشيكات الصحيحة ” للتأكد من صحة الشيك الدي يستلمونه مقابل السلع او خدمات اخرى

admin
اخبار وطنية
admin16 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بنك المغرب يطلق خدمة جديدة ” الشيكات الصحيحة ” للتأكد من صحة الشيك الدي يستلمونه مقابل السلع او خدمات اخرى

سيصبح بإمكان كل المسجلين في خدمة “الشيكات الصحيحة” التأكد من أي شيك يتسلمونه مقابل سلعة أو خدمة ابتداء من يومه الخميس 15ابريل 2021 وكدلك يتضح له هل يتوفر صاحبه على رصيد كاف في حسابه البنكي لصرفها.

كما أعلن بنك المغرب خلال ندوة التي تم تنظيمها عن بعد احتراما لما تعيشه المملكة المغربية وسائر دول العالم خلال جائحة كورونا حيت حضرها “تيلكيل عربي”، عن إطلاق خدمته الجديدة الخاصة بمركزة الشيكات غير الصحيحة.

وأوضح بنك المغرب، أنه “تفويض مهمة تدبير هذه الخدمة إلى شركة Checkinfo بمقتضى اتفاقية تم توقيعها على إثر طلب عروض دولي”.

وخلال الندوة الصحافية قدم بنك المغرب عدة شروحات موضحا من خلالها أن “هذه الخدمة تندرج في إطار المبادرات التي اتخذها البنك للإسهام في تحسين محيط الأعمال، مما من شأنه تعزيز الآليات المعتمدة حاليا لتفادي ومحاربة الاستعمال غير القانوني للشيكات، وذلك من خلال تمكين التجار والمقاولات من التأكد من صحة الشيكات المقدمة لسداد المعاملات”.

وفي السياق نفسه اوضح بنك المغرب أن “هذه خدمة تندرج ضمن مركزة الشيكات غير الصحيحة إلى البيانات المجمّعة يوميا من النظام البنكي. وتشمل هذه المعلومات كافة الأحداث المرتبطة بالشيك، مثل المنع البنكي أو القضائي والتعرض والتزوير، أو تلك المتعلقة بالحسابات البنكية، كعدم القابلية للتصرف أو الإغلاق. وقد تم استعمال هذه البيانات لتطوير خدمات متاحة للمرتفقين عبر الإنترنيت، على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، سواء من خلال الموقع الالكتروني للشركة المفوض إليها أو عبر تطبيق الهاتف النقال المعد لهذا الغرض (Checkinfo)”.

وقد توفر هذه الخدمة في حلتها الحالية للمرتفقين إمكانية التأكد من قانونية الشيكات المقدمة للأداء، كما سيتم تعزيزها فيما بعد بخدمات إضافية أخرى، خاصة حجز المؤونة إلكترونيا. وسيتم أيضا توسيع قنوات الاطلاع لتشمل الأجهزة الأتوماتيكية لقراءة الشيكات ومحطات الدفع الإلكتروني”.

مراسل إقليم القنيطرة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة