admin
اخبار وطنية
admin25 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 4 أشهر

“مختلف عليه” هو عنوان البرنامج الذى ستطلقه مؤسسة الفقيه التطواني خلال شهر يوليو القادم بمشاركة نخبة من المفكرين والأدباء والأكادميين والسياسيين في حوارات موضوعاتية تسلط الضوء على العديد من القضايا الفكرية المختلفة وتقرب المتتبع والمشاهد نحو الإحاطة والاستيعاب الجيد للقضايا الخلافية والروافد والمرجعيات التي تحكمها .

ويأتي عنوان البرنامج “مختلف عليه ” في تقديم لرئيس المؤسسة بوبكر الفقيه التطواني،خص به الموقع ليساهم في التعريف بثقافة الإختلاف والأسئلة الجوهرية التي تفرض نفسها وتوضيح البنى المبدئية التي تقوم عليها أسسه من أهمها التفاهم والتعايش والتحاور والتفاوض. مسجلا أن النزعة الاستئصالية والخوف وعدم قبول اﻵخر والتعصب للفكرة الواحدة هي من علامات التخلف .

ثم إن أعظم مشكل نواجهه ونحن نتواصل، كما يقول الكاتب ستيفان كوفي ،”هو أننا لا ننصت لكي نفهم ،بل ننصت لكي نجيب “.

إن الهدف المركزي لهذا البرنامج يضيف نفس المتحدث ، هو المساهمة في أن نجعل من الإختلاف جسرا للتكامل والتواصل ومعرفة اﻵخر وذلك عبر تسليط الضوء حول القضايا الخلافية والسجالية التى يعرفها المجتمع والمحكومة بمرجعيات مختلفة منها ما يتعلق بالموروث الثقافي ، ما يتعلق بمدارس فكرية أو سياسية أو ثقافية مختلفة ومنها ما يتعلق بقناعات يغلب عليها طابع ظرفي أو مصلحي .

ويختم رئيس المؤسسة ، من منطلق إيماننا بالتنوع والاختلاف ،كعامل أساسي يشجع على الاحترام المتبادل ويعزز القدرة على بناء بيئة سليمة ،يسعد مؤسسة الفقيه التطواني أن تخوض هذه التجربة في بيئة، نأمل أن يجد فيها كل واحد منا مكانته وهويته الثقافية ،في احترام تام للثقافات والهويات المختلفة .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة