“سماسرة القضاء”.. المحكمة توزع أحكاما بين 6 أشهر و 3 سنوات حبسا على المتورطين

admin
غير مصنف
admin29 مارس 2024آخر تحديث : منذ 7 أشهر
“سماسرة القضاء”.. المحكمة توزع أحكاما بين 6 أشهر و 3 سنوات حبسا على المتورطين

الصدى السياسي/أمينة المرجاوي

حكمت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في حق 48 متورطا في ملف ما أصبح يعرف إعلاميا بملف “سماسرة القضاء” بعقوبات حبسية تتراوح بين 6 أشهر في الأدنى و 3 سنوات حبسا نافذا كأقصى عقوبة.
و قضت استئنافية الدار البيضاء، اليوم الخميس، بالحبس 3 سنوات لـ(م.ر) الذي كان يعمل منتدبا قضائيا و تغريمه 25 ألف درهم، و سنتان حبسا نافذا للوسطاء (ح.ي) و(ب.م) و(ن.ع) مع غرامة مالية 20 ألف درهم.
كما حكمت أيضا بالحبس سنة واحدة لنائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية المحمدية (ف.ع) و المحامي بهيئة الدار البيضاء (ر.ك) في حدود ما قضى كل منهما و غرامة مالية قدرها 12000 درهم للأول و 10 آلاف درهم للثاني، وسنة واحدة حبسا في حدود 10 أشهر للوسيطاء (ش.ح) و(ش.ع) و(ر.ر) و الوسيطة (س.ن) و غرامة مالية قدرها 10.000 درهم لكل منهم، وسنة واحدة حبسا نافذا في حدود ما قضى و غرامة مالية قدرها 12000 درهم لنائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية المحمدية (ف.ع).

و حكمت استئنافية البيضاء على نائب وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية الزجرية (ع.و) و المحاميين بهيئة الدار البيضاء (م.ق) و(أ.ش) بـ 10 أشهر حبسا نافذا في حدود ما قضوا و غرامة مالية قدرها 10000 درهم لكل منهم.
و قضت أيضا بحبس الوسيط (ه.ه) 8 أشهر نافذة في حدود 6 أشهر و غرامة مالية قدرها 7000 درهم، و الوسيطات (خ.ف) و(ر.ك) و(د.ع) و(ن.م) و(ب.أ) و(ط.ح)، و الوسطاء (ف.ل) و(ن.ع) و(أ.م) و(ر.ع) و(أ.ا) و(ب.م) 8 أشهر في حدود ستة أشهر و موقوفة في الباقي و غرامة مالية قدرها 8000 درهم لكل منهم.
و شملت عقوبة 7 أشهر حبسا نافذا و غرامة مالية قدرها 7 آلاف درهم كلا من الوسطتين (ش.ف) و(ص.ف) و الوسطاء (ل.ع) و(ل.م) و(ا.م) و(د.ه) و(ص.م) و(ك.م) و(ي.ي).
وقضت المحكمة على الوسطاء (س.ص) و(ع.ر) و(م.ح) و(ر.ح) بـ 6 أشهر حبسا نافذا في حدود 4 أشهر و غرامة مالية قدرها 6000 درهم لكل منهم.
وفي ما يتعلق بالمتابعين في حالة سراح، فقد قضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بالحبس 4 أشهر للوسيطات (ب.د) و(ب.ن) و(ح.ر) و(ر.ن) و(ع.خ) و(ح.خ)، و الوسيط (س.ع) بـ4 أشهر حبسا نافذا و غرامة مالية قدرها 5000 درهم لكل منهم، و بالحبس 8 أشهر موقوفة التنفيذ و غرامة مالية قدرها 8000 درهم لكل من (ج.م) قاضية بالمحكمة الاجتماعية، و(ح.ل) المحامية بهيئة الدار البيضاء.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة