مؤسسة محمد الخامس للتضامن تطلق مبادرة لإعادة ايواء ساكنة دوار تولكين بعد الزلزال

admin
غير مصنف
admin7 مارس 2024آخر تحديث : منذ 7 أشهر
مؤسسة محمد الخامس للتضامن تطلق مبادرة لإعادة ايواء ساكنة دوار تولكين بعد الزلزال

الصدى السياسي/اسامة اعنيبة

أقدمت مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالتعاون مع مجموعة “رونو” المغرب، على إعداد منصة للسكن لإيواء ساكنة دوار تولكين، الذي تعرض للزلزال في 8 شتنبر الماضي ويقع على ارتفاع 1700 متر، ويتبع للجماعة القروية أزكور بإقليم الحوز.
تأتي هذه المبادرة الإنسانية في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها المؤسسة لصالح ساكنة المناطق المتضررة من الزلزال. وتهدف المبادرة إلى توفير سكن آمن ومستدام لفائدة الأسر المتضررة، حيث تم تحويل 44 مسكنًا عبارة عن حاويات للنقل البحري إلى مساكن وتجهيزها بالأفرشة ومستلزمات المطبخ ومواد التنظيف، لاستيعاب حوالي 220 شخصًا، بما في ذلك 12 أرملة و14 من كبار السن وعائلات مع أشخاص يعانون من الإعاقة.
وأفادت سعاد بولويز، مديرة مشاريع بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، في تصريح للصحافة، أن هذه المبادرة التي أطلقتها المؤسسة بدوار تولكين تأتي في إطار التدخلات الميدانية المتواصلة التي تقوم بها المؤسسة، مضيفة أن هذه المبادرة تروم توفير منصة للسكن لفائدة الأسر الأكثر هشاشة بالدوار (حوالي 45 كيلومترا عن أمزميز).
و تابعت أن المؤسسة تمكنت في إطار الشراكة مع باقي المتدخلين وشركائها من توفير وتجهيز هذه المساكن بكل المستلزمات الضرورية لتوفير كل ظروف الراحة للساكنة المستهدفة وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أعطى تعليماته السامية منذ وقوع الزلزال بتوفير احتياجات الساكنة المتضررة.
وحثت السيدة بولويز، بأن مؤسسة محمد الخامس للتضامن سبق وأن قامت بتعاون مع مؤسسات شريكة أخرى، بمبادرات مماثلة شملت على الخصوص، جماعة ثلاث نيعقوب.
من جانبه، أفاد المدير العام لمجموعة “رونو” المغرب، محمد بشيري، في تصريح مماثل، أن هذه المبادرة تشمل تحويل 50 حاوية للنقل البحري إلى مساكن عملية ومستدامة مع مرافق صحية وقاعات دراسية وذلك بشراكة أيضا مع مؤسسة “س إ م س ج م ” وشبكة موردي المنظومة الصناعية لمجموعة “رونو” المغرب.
و تابع أن عملية التحويل تمت في مصنع المجموعة بطنجة واستغرقت ما يقرب من 6000 ساعة عمل وشارك فيها أكثر من 50 من العاملين في المجموعة، بمساهمة ثماني شركات متخصصة قدمت خبراتها لتنفيذ مختلف مراحل المشروع، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تعكس التزام مجموعة ومؤسسة “رونو” المغرب تجاه الساكنة المتضررة من الزلزال.
وعبر عدد من المستفيدين، عن سعادتهم بهذه المبادرة التي من شأنها توفير ظروف إيواء ملائمة لهم إثر تضرر مساكنهم جراء الزلزال، معربين عن شكرهم لمؤسسة محمد الخامس للتضامن على ما تبذله من جهود متواصلة بتعاون وثيق مع السلطات المحلية، من أجل تقديم الدعم والمساعدة للساكنة المتضررة.
كما أعربوا عن عميق امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على ما يوليه جلالته من عناية سامية واهتمام خاص لساكنة المناطق المتضررة من زلزال الحوز.
وبالموازاة مع هذه المبادرة سيتم تنظيم حملة طبية لتشخيص حالات ضعف البصر لدى جميع التلاميذ المتمدرسين وسيتم التكفل بحالاتهم على مستوى الوحدات الطبية المتنقلة التابعة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بأمزميز.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة