بايتاس:المغرب فعل إجراءات لحماية شاحنات الخضر المستهدفة في أوروبا

admin
غير مصنف
admin29 فبراير 2024آخر تحديث : منذ 8 أشهر
بايتاس:المغرب فعل إجراءات لحماية شاحنات الخضر المستهدفة في أوروبا

الصدى السياسي/أمينة المرجاوي

صرح مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، اليوم الخميس، عن اتخاذ المغرب إجراءات جادة لحماية شاحناته المحملة بالخضر من الاستهداف في الفضاء الأوروبي على يد المزارعين المحتجين.
وفي ندوة صحافية أعقبت أشغال المجلس الحكومي، شدد بايتاس أن المغرب قد “فعل قنواته الدبلوماسية” لحماية منتوجاته المصدرة إلى الفضاء الأوروبي. و أفاد أن تصدير المنتجات الفلاحية المغربية لأوروبا يتم وفقاً لاتفاقية للتبادل الحر، تم التفاوض فيها حول المواد المصدرة والكميات ومختلف المعايير.
وفي هذا السياق، أكد بايتاس على أن “اتفاقية التبادل الحر لا يمكن أن تكون انتقائية à la carte”، مشيراً إلى ما أشار إليه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في ندوة مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، حيث تناولا الأوضاع التجارية الحالية.
تجدر الإشارة إلى أن عمليات استهداف الشاحنات المغربية المحملة بالخضر على الأراضي الإسبانية تجددت هذا الأسبوع، على يد مجموعة من المزارعين الغاضبين من السياسات الأوروبية الجديدة في المجال الفلاحي. وقد تطورت الاحتجاجات إلى اعتداءات على الشاحنات المغربية، مما دفع المهنيين المغاربة إلى التدخل والمطالبة بحماية شركات النقل المغربية والمستثمرين.
في نفس السياق، طالب الشرقي الهاشمي، المسؤول في الاتحاد العام لمهنيي النقل، الحكومة المغربية بالتدخل لحماية شركات النقل والمستثمرين المغاربة، ودعا الأوروبيين إلى احترام اتفاقيات التجارة الدولية التي وقعتها مع المغرب.
هذا وقد عبر العديد من المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن استنكارهم لهذه الأعمال وطالبوا بحماية حقوق التجارة الدولية والتعاون الاقتصادي بين الدول.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة