الدار البيضاء : اعتماد تذكرة تنقل موحدة على مستوى الطرامواي و الباصواي

admin
غير مصنف
admin16 فبراير 2024آخر تحديث : منذ 8 أشهر
الدار البيضاء : اعتماد تذكرة تنقل موحدة على مستوى الطرامواي و الباصواي

الصدى السياسي/عبد الواحد التريعي

صرحت السلطات في الدار البيضاء أنها ستعتمد إجراء يتيح التنقل عبر تذكرة موحدة على مستوى حافلات “كازا بيس”، و”الطرامواي”، و”الباصواي” بالعاصمة الاقتصادية.
و أعلن السيد أحمد أفيلال، نائب رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء،أنه مباشرة بعد إطلاق “الباصواي” بالعاصمة الاقتصادية سيتم اعتماد تذكرة موحّدة ستسمح لحاملها بالتنقل عبر كل من حافلات “كازا بيس”، و”الطرامواي”، و”الباصواي”.
و أفاد السيد أفيلال، في تصريح للاولى، أن هذه التذكرة الموحدة ستكون صالحة للاستخدام خلال مدة ساعة واحدة فقط، كما سيتم اعتماد بطاقات قابلة للشحن بنفس الخاصية؛ كما هو الشأن حاليا بالنسبة لحافلات “كازا بيس”، و”الطرامواي”.
وبخصوص التكلفة، أشار أفيلال إلى اعتماد زيادة في أسعار التذاكر في ظل اعتماد هذه الخاصية الجديدة، التي ستمكن مستعملي وسائل النقل العمومي بالدار البيضاء من استعمال ثلاثة وسائل ببطاقة واحدة.
وحول موعد انطلاق خدمة “الباصواي” بالعاصمة الاقتصادية، أفاد أفيلال بأنه يتم الاشتغال على انطلاق هذه الخدمة خلال الأسابيع القليلة القادمة.
و انطلقت اختبارات السير في الظروف الحقيقية لـ”الباصواي” شهر يونيو الماضي، وسيخدم الخطان الأول والثاني عدة أحياء بالدارالبيضاء، حيث سيصل الخط الأول إلى حي السالمية- ليساسفة، مرورا بحي الليمون و شارع القدس و شارع محمد السادس و شارع مقداد الحريزي و شارع الجولان و يتضمن 20 محطة على طول 12,5 كلم.
ويمتد الخط الثاني على طول 12 كلم، ويتضمن 22 محطة، ويربط بين حي الرحمة ومدار أولماس القائم بشارع غاندي عبر الطريق الإقليمية 3014 وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور.
ويبلغ أسطول الحافلات التي تجوب شوارع مدينة الدار البيضاء حاليا 700 حافلة، ويمكن خطا “الطرامواي” البيضاويين من الوصول إلى42 محطة، في انتظار الخطين الثالث والرابع اللذان سيمكنان من الوصول إلى 39 محطة جديدة، كما سيتم إطلاق خدمة “الباصواي” باعتماد 40 مركبة من الجيل الجديد، يبلغ طولها كل واحدة منها 21 مترا.IMG 20240216 WA0040 - الصدى السياسي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة