تضرر 93,3% من المغاربة بسبب تسقيف الحكومة ثمن المحروقات حسب دراسة بعد المعاهد

admin
غير مصنف
admin21 يناير 2024آخر تحديث : منذ 9 أشهر
تضرر 93,3% من المغاربة بسبب تسقيف الحكومة ثمن المحروقات حسب دراسة بعد المعاهد

الصدى السياسي/بوعزة اشطينة

قام معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية،بالاشتراك مع الهيئة الوطنية لحماية المال العام و الشفافية في أول من شهر الجاري بدراسة لتتبع اراء المواطنين من موجة ارتفاع الأسعار.
عرفت سنة 2022 و 2023 ارتفاعا غير مسبوق لأسعار المحروقات نتيجة عدة عوامل خارجية من بينها الحرب الروسية على أوكرانيا،التي أدت إلى تضرر القدرة الشرائية للمواطنين وارتفاع معدل التضخم بسبب عدم تسقيف أسعار الوقود من طرف الحكومة
و لازال المواطنون المغاربة تحت وطأة موجة الغلاء و يعبرون عن استياءهم من الارتفاع الذي يهدد قدرتهم الشرائية لحاجياتهم الرئيسية اليومية.
و اتضح من خلال الدراسة المنجزة أن 93.3 بالمئة من المغاربة عبروا على تضرر و تأثر قدرتهم الشرائية نتيجة ارتفاع أسعار الوقود بشكل كبير، مما أضعف قدراتهم على تحمل تكاليف الضروريات الأساسية مثل الطعام و الإيجار و الفواتير، في حين أفاد 2.5 بالمئة فقط من المشاركين بحد أدنى من التأثيرات.
و اقترح استطلاع الدراسة المجراة العديد من التدابير، من بينها ضرورة تسقيف الأسعار، حيث دعا 51.6 بالمئة من المواطنين إلى ذلك، بينما اقترح 29.8 بالمئة منهم إعادة الدعم للمقاصة، و10.5 بالمئة تخفيض الضرائب على المحروقات، و3,3 بالمئة دعم الأسر ذات الدخل المحدود، مبرزين في نفس الوقت أن تسقيف أسعار المحروقات يمكن أن يكون التدبير الأكثر واقعية و قابلية للتنفيذ.
وحمل 24 بالمئة من المغاربة شركات المحروقات المسؤولية عن ارتفاع الأسعار، بينما رأت أقلية بلغت 1.6 بالمئة أن ذلك مرتبط بالوضع الدولي، معتبرين أن الأحداث الدولية الحالية تؤثر على الأسعار المحلية.
و بخصوص ما يتعلق بدعم قطاع النقل عقب ارتفاع الوقود، أعلنت وزارة النقل و اللوجيستيك عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب، وذلك ابتداء من 25 يناير الجاري.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة