عمدة الدار البيضاء تشير إلى إمكانية قطع إمدادات الماء على المدينة اذا استمر الحفاف

admin
غير مصنف
admin2 يناير 2024آخر تحديث : منذ 10 أشهر
عمدة الدار البيضاء تشير إلى إمكانية قطع إمدادات الماء على المدينة اذا استمر الحفاف

الصدى السياسي/أمينة المرجاوي

صرحت نبيلة الرميلي رئيسة جماعة الدار البيضاء، ورئيسة مجموعة الجماعات في الجهة لتوزيع الماء والكهرباء بـ”معضلة المياه التي ستعيشها الدار البيضاء الكبرى بعد غضون شهر من الآن”، بحسب تصريحاتها.
الرميلي التي أصبحت رئيسة مجموعة الجماعات في جهة الدار البيضاء-سطات، لتوزيع الماء والكهرباء، تساءلت قبل أيام عن مكان المياه التي ستوزعها على المدينة الميتروبولية وباقي مدن الجهة.
وأفادت الرميلي إن هناك إشكالية حقيقية تتمثل في الجفاف، وأشارت إلى فراغ سد المسيرة، وهو السد الذي يزود العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء باحتياجاتها من المياه. منتقدة التعطيل في إنجاز محطة تحلية مياه البحر “لسنوات”، مشيرة إلى أنه “لو كانت منجزة لما كنا سنتحدث عن ندرة المياه”.
ودعت إلى التحرك الفوري لتسريع المشاريع الاستعجالية، لتفادي سيناريو انقطاع المياه والتحكم في توزيعها. وشددت على أنه إذا لم تمطر بعد أيام، لن نجد الماء لنشربه، وسيكون العمل في مجموعة الجماعات صعبا للغاية.
وقبل أشهر لم تكن تتحدث عمدة الدار البيضاء عن مأزق ندرة المياه في المدينة بهذا التشاؤم، ووزير الماء نفسه نزار بركة، كان قد طمأن البيضاويين في يوليوز الفائت بمقر الجهة، أن إشكالية الماء بمدينة الدار البيضاء ستنتهي ابتداء من سنة 2024 بفضل مشروع الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق الذي بدأ العمل تدريجيا قبل أشهر قليلة، لكن مع شح التساقطات يبدو الأمر صعبا، كما أن الرميلي تلمح إلى إمكانية قطع الماء إذا استمر الجفاف، لاسيما وأن الدار البيضاء لوحدها تستهلك 290 مليون متر مكعب سنويا من الماء الصالح للشرب.IMG 20240102 WA0147 - الصدى السياسي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة