الحكومة تطلب مهلة جديدة قبل الحسم في رفع الأجور وتعويضات الأساتذة

admin
غير مصنف
admin25 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
الحكومة تطلب مهلة جديدة قبل الحسم في رفع الأجور وتعويضات الأساتذة

الصدى السياسي/نبيل بوحنك

صرحت مصادر نقابية أن لقاء مساء اليوم الأحد 24 دجنبر 2023 بين النقابات الخمس الأكثر تمثيلية واللجنة الوزارية الثلاثية، والذي تطرق لتعديلات النظام الأساسي الجديد لم يحسم كل القضايا المطروحة، ليتأجل الحسم إلى وقت لاحق من يوم غد الإثنين.

وأفادت المصادر أن الوفد الحكومي طلب مهلة للرد غدا الاثنين على الاقتراحات والمطالب التي رفعتها النقابات التعليمية.

وذكرت المصادر بأن النقابات التعليمية فاوضت بقوة خلال هذا اللقاء ورفضت التوقيع على الاتفاق مع اللجنة الوزارية الثلاثية إلى حين تجويد عرض الحكومة في بعض الملفات المطروحة.

وأشارت المصادر إلى أن من بين المطالب التي شددت عليها النقابات التعليمية تعميم 500 درهم على أساتذة السلك الابتدائي والإعدادي والرفع من التعويض على الإطار إلى 1000 درهم بالنسبة لأساتذة السلك التأهيلي، إضافة إلى إدراج قيمة 1000 بالرتبة الثانية بخارج السلم بدل الرتبة 5.

كما تشبثت النقابات بضرورة حل ملف الدكاترة، وحل ملف حملة الشهادات العليا، والتدقيق في صياغة مواد النظام الأساسي المعدل ، وتجويد عرض أساتذة “الزنزانة 10″، وحسم ملف الأطر المشتركة ، إضافة إلى ملف ملحقي الإدارة و الاقتصاد.

كما طرحت النقابات ملفات الملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد الإدارة والملحقين الاجتماعيين، والملحقين التربويين والأساتذة المكلفين بالإدارة التربوية أو بالتسيير المادي والمالي، والمسؤولون ورؤساء المصالح والمفتشون والأطر المشتركة، والمقصيون من خارج السلم، والزنزانة 10، وتخفيض الرتبة 5 في الدرجة الممتازة إلى الرتبة 2.

وتستمر الاجتماعات بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية واللجنة الوزارية الثلاثية، في وقت تلوح فيه عدد من التنسيقيات التعليمية ببرامج نضالية أكثر تصعيدا في حال عدم استجابة نتائج تعديلات النظام الأساسي الجديد للمطالب التي ترفعها، داعية المنتمين إليها إلى أخذ الحيطة والاستعداد للتفاعل مع ستسفر عنه اللقاءات.

و أكد مصدر نقابي أنه تم حسم مجموعة من القضايا قبل أسبوع من الآن خاصة ملف الأساتذة أطر اىأكاديميات (سابقا) وذلك بإعادة ترتيبهم في الرتبة المناسبة بأثر رجعي إداري و مالي شريطة اقتراح ترسيمهم من طرف الرئيس المباشر ، و كذا الاتفاق على تقليص ساعات العمل بجميع الأسلاك في انتظار مقترح اللجنة الدائمة للمناهج كما ينص على ذلك القانون07.00 ، كما سيستفيد من هذا التقليص أطر الدعم الاجتماعي و التربوي حسب سلك تعيينهم ،كنا سيستفيدون من التعويض عن المهام الإدارية المسندة إليهم بتكليف مكتوب ، هذا بالإضافة إلى إقرار 1000 درهم كحد أدنى عن التعويض عن التصحيح بجميع الاسلاك مع الاستفادة أكثر كلما صحح الأستاذ أكثر ، وكذا الرفع من التعويض عن الساعات الإضافية التي اصبحت اختيارية بنسبة 30% ، وتم كذلك حذف فئة أساتذة الثانوي بطلب من المعنيين بإعادة الترتيب في السلك المرغوب فيه، كما تم فتح إطار التفتيش أمام أساتذة الإعدادي …..بالإضافة إلى مكتسبات محضر 10 دجنبر 2023 .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة