التحالف الرباعي” في الدار البيضاء يرشح عمدتها لرئاسة مجموعة الجماعات لتوزيع الماء والكهرباء

admin
غير مصنف
admin20 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
التحالف الرباعي” في الدار البيضاء يرشح عمدتها لرئاسة مجموعة الجماعات لتوزيع الماء والكهرباء

الصدى السياسي/نبيل بوحنك

اتفقت مكونات التحالف الجهوي لجهة الدار البيضاء سطات على تقديم نبيلة الرميلي رئيسة جماعة الدار البيضاء، كمرشحة مشتركة للتحالف في الانتخابات المتعلقة بمجموعة الجماعات الترابية للتوزيع الدار البيضاء.
وكشف بلاغ للتحالف الرباعي الجهوي المكون من أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، بالإضافة إلى حزب الاستقلال، وحزب الاتحاد الدستوري، أن اجتماعا للمنسقين الجهويين لجهة الدار البيضاء سطات، بمعية الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري قرروا بهدف التحضير للانتخابات المتعلقة بمجموعة الجماعات الترابية للتوزيع الدار البيضاء – سطات تقديم نبيلة الرميلي كمرشحة مشتركة للتحالف المذكور.
يجب تجنيد الطاقات المطلوبة لإنجاح هذه المؤسسة واستثمارها في تنزيل عملية إصلاح منظومة توزيع الماء والكهرباء، وتدبير التطهير السائل بجهة الدار البيضاء-سطات.
ويأتي هذا الاتفاق عقب سباق محموم في مدينة الدار البيضاء انطلق بين مكونات أحزاب التحالف نفسها على رئاسة هذه المجموعة مباشرة عقب فتح والي جهة الدار البيضاء- سطات محمد مهيدية، باب الترشيح لرئاسة هذه المجموعة منذ الجمعة وإلى الأحد الفائت.
من المحتمل أن تكون له عواقب سياسية على مكونات التحالف إثر تلقي مديرية شؤون الجماعات الترابية بمقر ولاية الجهة طلب ترشيح نبيلة الرميلي، رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء عن حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى جانب صلاح الدين أبو الغالي، قيادي في حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جماعة مديونة لرئاسة المجموعة.
من ناحية أخرى، ترشيح نبيلة الرميلي، رئيسة جماعة الدار البيضاء، لرئاسة مجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء سطات للتوزيع، اثار انتقاد المتتبعين للشأن المحلي في مدينة الدار البيضاء. ويرى البعض أن الرميلي ستقع في حالة التنافي إذا ظفرت برئاسة “مجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء سطات للتوزيع” لكونها رئيسة مؤسسة أخرى تدعى مؤسسة التعاون بين الجماعات. وهذا الوضع، مخالف للقانون، ما قد يدفع الرميلي إلى تقديم استقالتها من مؤسسة التعاون.
وإحداث مجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء سطات للتوزيع يأتي في سياق تنزيل ورش إصلاح قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، وفق أحكام القانون رقم 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، والذي ينص على الإحداث التدريجي لهذه الشركات على مستوى كل جهة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة