الوزير عبد اللطيف ميراوي يعطي الانطلاقة لبرنامج منح طلبة الدكتوراه المؤطرين

admin
غير مصنف
admin7 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
الوزير عبد اللطيف ميراوي يعطي الانطلاقة لبرنامج منح طلبة الدكتوراه المؤطرين

الصدى السياسي/نبيل بوحنك

أجرى الوزير عبد اللطيف ميراوي ندوة صحفية في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، تم خلالها إطلاق برنامج منح طلبة الدكتوراهالمؤطرين (PhD Associate Scholarship – PASS)، والذي يعد جزءاً من المخطط الوطني PACTE ESRI-2030 المتعلق بـ”التميز العلمي”.
يرمي هذا البرنامج إلى تأهيل 2000 طالب دكتوراه سنويًا بحلول عام 2035، حيث يكونون ملتحقين ببرامج بحثية بالكامل، مع توجيههم ومساعدتهم في الأنشطة البحثية داخل الجامعات، ومراقبة الامتحانات والمباريات، بالإضافة إلى تقييم الأعمال وتنظيم الأنشطة غير البيداغوجية داخل الجامعة بحد أقصى 90 ساعة سنويًا. يحصل الطلاب على منحة شهرية قدرها 7000 درهم صافية لمدة تصل إلى 36 شهرا.
وقد أكد وزير التعليم العالي أن هذا البرنامج يتماشى مع إصلاحات نظام الأساتذة الباحثين التي بدأ تنفيذها في أغسطس 2023، والتي تمثل جزءًا من استراتيجية تعزيز الرأسمال البشري.
وأفاد الوزير أن البرنامج يستهدف مجموعة من المجالات ذات الأولوية التي تهدف إلى تعزيز السيادة الوطنية. كما حث على التعاون الشامل من قبل الجميع لتحقيق أهداف المخطط الوطني وتعزيز الكفاءات والمهارات الدولية لدى الطلاب الدارسين للدكتوراه.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة