الجبال

admin
اخبار وطنية
admin16 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنتين
الجبال

الخروج الى الجبال أصبح هواية مفضلة للعديد منا في الاونة الاخيرة …
مع الوقت، ازداد الوعي بتحسين اللياقة البدنية و اقتناء المعدات المناسبة للنشاط الجبلي، لكن هل واكبه اهتمام بتاريخ هذه الجبال و ما تكتنزه من عادات و تراث و ثقافة؟و هل رافقه تعريف بتاريخ هذا النشاط بالمغرب ؟
فَهَلْ نهتم و لو قليلا بتنمية معرفتنا بهذا النشاط و كذا بالأماكن التي نخرج إليها، أم أنّه يكفي أنْ نخرج للجبل و للدواوير المحيطة به بمعدات ذات جودة عالية و بأجسام قوية لكن بعقول خاوية؟!
عندما ألف الرحالة الانجليزي Hamish Brown كتابه “The Mountains Look on Marrakesh” و الذي وثق فيه رحلة عبوره الكبير لجبال الأطلس، اعتمد في عمله هذا على120 مرجعا …
و قبله، عندما ألف الرحالة الفرنسي Michaël Peyron كتابه ” La grande traversée de l’Atals Marocain” و الذي شرح فيه بدقة مختلف المسالك و الطرق الرابطة بين جبال و دواوير الاطلس، اعتمد في عمله على 75 مرجعا.
هذه المراجع تشمل مذكرات الاسفار و الخرجات الجبلية التي سبق توثيقها من قبل، علاوة على المراجع التي اهتمت بالمغرب و جباله فيما يتعلق بالجغرافيا و الجيولوجيا و التاريخ و الحضارات و كذلك ما يتناول علوم الاجتماع و الاعراق و العمران و اللغات …
و هذا ما لا غنى عنه لكل من يمارس الأنشطة الجبلية أو يعتبر من الفاعلين فيها، إذ تطوير هذا المجال كما ينبغي له أن يكون، لن يتم إلا بتعزيز ثقافة أصيلة حول الجبل و تنمية الرصيد المعرفي المرتبط بها.

ملحوظة: الصورة لجبل توبقال للمتسلق الايطالي Andrea de Pollitzer – Polenghi عند قطعه لمرتفعات الاطلس الكبير من تيزي واگان إلى تيزي ليكمت في غشت 1932م. انظر مقالته على الانترنيت في موقع 1933 Alpine Journal.

بقلم ابراهيم اشويبة.
الصدى السياسي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة