الوضع الصحي المتردي واستمرار إغلاق المركز الصحي

admin
اخبار وطنية
admin24 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنتين
الوضع الصحي المتردي واستمرار إغلاق المركز الصحي

بثلاثاء الأولاد إقليم سطات بقلق شديد ما آلت إليه أوضاع قطاع الصحة العمومية
و استمرار إغلاق هذا المركز الصحي لولاد منذ 3 سنوات حيث كان مقررا هدم البناء المفكك وإعادة البناء في غضون 8 أشهر ومراعاة لتدابير الحجر الصحي فقد كان لزاما إتمام الأشغال بعد الرفع التدريجي للحجر الصحي نهاية 2020 وبداية 2021.
لكن هناك تماطل في افتتاحه من بعد انتهاء الأشغال واستمرار الوضع المؤقت في تقديم الخدمات الصحية في حدها الأقل من الأدنى بمقر بلدية لولاد بجناح ضيق.
وعدم توفير التجهيزات والوسائل الطبية التي كان من المفروض توفيرها لتقديم خدمات طبية لائقة تراعي أدنى متطلبات كرامة المواطنين والمواطنات.
كماان محاولات لإقبار مشروع مستعجلات القرب بالمركز الصحي لولاد والذي كان مبرمجا له السنة الفارطة بتنسيق بين المجلس الإقليمي بسطات ووزارة الصحة.
وتعمد تجريد الساكنة من الإطار الطبي والتلاعب بالخدمات الصحية في مستواها الأقل من الأدنى، مادام غياب الطبيب المشرف ضروري في كافة التدخلات على الأقل في شقها المرتبط بالطب العام، الشيء الذي يرهن الصحة بالمقامرة والرهان.
لازال استمرار تعطيل خدمة الولادة لأزيد من خمس سنوات على غلق دار الولادة في الحوامل وتحويلهن نحو وجهات استشفائية مما يفاقم معاناة الحوامل والأسر جراء التنقل.
و مواصلة التعسفات والعنف اللفظي والرمزي على المرتفقين من خلال تبخيس حقوقهم في الحصول على الخدمات الصحية والأدوية المخصصة للمصابين بالأمراض المزمنة وكذلك الأدوية الموجهة للفقراء.
الموقف السلبي لمندوبية وزارة الصحة مما يجري داخل المركز الصحي من مشاحنات بين الأطر التمريضية بعضهم البعض من جهة وبينهم وبين المرتفقين من جهة أخرى، مشاهد تتكرر باستمرار في نفس الحلقة وحول نفس الأشخاص. وتلكؤها في افتتاح المركز وتجهيزه بالموارد البشرية أولا ثم بالعتاد الطبي المناسب ثانيا.
نطالب بافتتاح المركز الصحي لولاد في أقرب وقت.
وإحداث قسم للمستعجلات توكل له مهمة استقبال الحالات المستعجلة والمداومة الليلية في إطار مستشفى للقرب.
كماندعو إلى تجهيز المركز الصحي بالعنصر البشري اللازم من أطباء وممرضين وتقنيين وهذا الأهم والتي تفتقر له كل المستشفيات بالإقليم وحتى مستشفى الحسن التاني بسطات ومستشفى القرب بمدينة ابن أحمد ناهيك عن المسوصفات تجد ممرضا أو ممرضة ..
وكذا الوسائل والأدوات والآلات المطلوبة لتوفير خدمات صحية لائقة تصون الكرامة البشرية.
وعليه ان يتم تعيين طبيب رئيسي يشرف على عمل المركز الصحي، إلى جانب الاحتقان الذي يتسبب فيه سوء معاملة المرتفقين والمرتفقات
لرفع من حصة الأدوية المخصصة للفئات الهشة لثلاثاء الأولاد والجماعات المجاورة، وتوفير أدوية الأمراض المزمنة في الوقت المحدد وتجنب التأخيرات التي تزيد من معاناة المرضى.
والسعي لافتتاح المركز الصحي لولاد دون تجهيزه بما يتطلبه تقديم خدومات صحية لائقة عبر توفير الطاقم الطبي والتمريضي اللازم وكذلك التجهيزات والمعدات الطبية اللازمة
عماد وحيد

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة