لائحة طرق سيتم توسعتها بجهة الدار البيضاء-سطات

admin
اخبار وطنية
admin13 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
لائحة طرق سيتم توسعتها بجهة الدار البيضاء-سطات

أعلنت جهة الدار البيضاء سطات عن تفاصيل لائحة المقاطع الطرقية التي سيشملها برنامج الإصلاح و التهيئة عبر توسيعها و تقويتها، وذلك خلال الاجتماع الذي تم مؤخرا.

وتم عرض هذا البرنامج ودراسته مع جميع الأطراف المعنية: الوكالة الحضرية للدار البيضاء،السلطات المحلية، الجماعات الترابية والإدارات والمشغلين المعنيين المديرية الجهوية للتجهيز، شركة طرق المغرب Société des Autoroutes du Maroc ، المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والمياه ، وليديك.

يهدف هذا البرنامج إلى تحسين التنقل والمرور بمدينة الدار البيضاء وإقليم النواصر ، ويتعلق الأمر بكل من أنفا، الحي الحسني، عين الشق وجماعة دار بوعزة ولاد عزوز وبوسكورة.

وسيتم رصد استثمار يقدير بـ1.7 مليار درهم من أجل تقليل الازدحام المروري لتحسين التنقل والاتصال الإقليمي في المنطقة الغربية من الدار البيضاء ، ولا سيما من خلال:

– طريق أزمور (RR320) الذي سيتم توسيعه إلى 2 × 3 ممرات بطول 3 كم وتعزيزه من خلال تطوير ستة مقاطع طرقية  عند التقاطعات مع الطريق الدائري الجنوبي.

– المسار بين طريق أزمور و الطريق الوطنية RP 3012 والذي سيتم تحويله إلى مسارين 2 × 2 (دار بوعزة) بطول 1.2 كم.

– المسار البانورامي الذي سيتم تطويره ومسار 2 × 2 أكثر من 900 مل والذي سيكون فيه تطوير تقاطع وجسر علوي عند التقاطع مع الطريق الدائري الجنوبي الغربي.

– المحور القطري بين الطريق الدائري الجنوبي الغربي وطريق أزمور والذي سيتحول إلى مسارين 2 × 2 بطول 3.5 كم ، مع إنشاء دوار عند التقاطع مع RP 3014.

– طريق مولاي التهامي (RP 3014) والذي سيقام عليه تقاطع مع الطريق الدائري الجنوبي الغربي.

– طريق المقاطعة RP 3018 الذي سيسبقه تطوير تقاطع عند التقاطع مع الطريق الدائري الجنوبي الغربي بجسر علوي على الطريق الدائري المذكور.

– طريق الجديدة (RN1) الذي سيقام عليه تقاطع مع الطريق الدائري الجنوبي الغربي.

– طريق المقاطعة RP 3003 الذي سيمتد إلى الطريق السريع بطول 3.5 كم مع إنشاء تقاطع جديد وهيكل علوي.

– المحاور التي سيتم تطويرها بين RR 320 و RP 3014 و RP 3018 وبين الطريق البانورامي RR 320 و الطريق الوطنية RP 3014.

– المقطع عند التقاطع بين الطريق الدائري الجنوبي الغربي وعزبان والذي سيتم تطويره على مساحة 400 ميل.

سيأتي البرنامج المعني على رأس العديد من المشاريع لتحسين شبكة الطرق والتنقل قيد التنفيذ أو التي يتم إطلاقها ، بما في ذلك على وجه الخصوص توسيع الطريق الوطنية رقمRN1 في 2 × 3 على 7.5 كم ، وازدواجية الطريق الجهوية RP 3003 على مدى 6 كم ، ازدواجية RP 3018 على مدى 6.5 كم ، وازدواجية الطريق الوطنية RP 3009 على مدى 6.4 كم وخط الباصواي على مدى 12 كم قيد التنفيذ.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة