اليوم الوطني للمرأة

admin
اخبار وطنية
admin10 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
اليوم الوطني للمرأة

يحتفي المغرب يوم الاثنين باليوم الوطني للمرأة الذي يصادف ال10 من أكتوبر من كل سنة، وهي مناسبة للوقوف على ما تحقق من إنجازات في مجال النهوض بحقوق المرأة، فضلا عن أوراش الإصلاح الكبرى التي انطلقت تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل إيلاء المرأة المغربية مكانتها التي تستحقها داخل المجتمع بعد مصادقة المغرب على اتقاقية سيداو للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

ويعد هذا اليوم الذي أعلنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، محطة وطنية للاحتفاء بالمرأة في 10 أكتوبر من كل عام ، مناسبة لإعادة قضية المساواة على رأس جدول الأعمال من خلال تقييم التقدم المحرز في هذا المجال. .
ومنذ التسعينيات، بُذلت جهود كبيرة لتعزيز وضع المرأة في المغرب، من خلال جعلها في قلب العديد من الإصلاحات الدستورية والتشريعية والمؤسسية التي ضمنت حقوقها بشكل متزايد و عملت على تعزيز انخراطها في الحياة السياسية وفي عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة.
وأطلقت في هذا الإطار العديد من المبادرات، بقيادة جلالة الملك ، بما في ذلك مدونة الأسرة التي كان لإقرارها ، من دون شك، تأثيرا حاسما على النهوض بحقوق المرأة في المغرب، كما تشهد بذلك العديد من المكتسبات التي سجلت منذ سنة 2003 في مجال تعزيز حقوق المرأة و مكانتها داخل المجتمع المغربي. وجاءت مدونة الأسرة بمستجدات مهمة، كان من بينها على وجه الخصوص، احترام إرادة النساء وكرامتهن في مسألة الزواج والطلاق واللجوء الاختياري للولي عند عقد الزواج وتقييد تعدد الزوجات وإصلاح الطلاق وتدبير الممتلكات المكتسبة بعد الزواج والإقرار بأبوة الأطفال المولودين بعد الزواج

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة