انعدام الماء

admin
اخبار وطنية
admin4 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
انعدام الماء

بدأ الحديث هذه الايام، في عدة قنوات، عن الجفاف إذ تقول للناس سنقطع عنكم الماء..!؟ هدا يدخل في اطار الاعداد النفسي .. و قياس رد فعل الشارع والتفاعل مع الخبر.
سألني صديق هل فعلا المغرب يعيش حالة جفاف
اجبته لا بل أن المغرب بلد لا يمكن ابدا ان يعاني من الجفاف خاصة في هدا الوقت حيت تطورت التكنولوجيا.
قال لي لكن نهر_ام_الربيع جف الم تلاحظ ذلك ؟ قلت له نعم .. اعرف واخبرته السبب ان داك النهر تم اقفال الماء عنه عمدا حتى تحدث جفافا متعمدا ويتم تغيير وجهة الماء الى اماكن اخرى خاصة ببعض الجهات..
الا تعلم انه في منطقة خنيفرة بني ملال هناك 15 سدا، كلها تلعب دور تجفيف الاراضي واضعاف الفرشة المائية .
فقال لي لمادا يتكلمون اذا عن انه سيتم قطع الماء عنا .. قلت له ببساطة، تجارة الماء ياصديقي .. ستشتري لترا ب 6 دراهم وكل فرد يحتاج مابين 2 الى 3 لتر في اليوم للشرب … و الأدهى من هذا أن الماء يصبح غير صالح للشرب من الصنبور فتضطر بذلك لشراء ماء .
اضرب عدد سكان مدينة الدار_البيضاء الذي يصل الى 6 مليون في 2 لتر في 6 دراهم هل تعلم كم المجموع اليومي ياصديقي
المجموع هو 72 مليون درهم يوميا.. اما شهريا فهي مليارين و مئة وستون مليون درهم
اما سنويا فهي خمسة وعشرون مليار وتسع مئة وعشرون مليون درهم .
هل تعي حجم الارباح الان ؟
لكن قبل ذلك سيخفضون سعر الماء_المعلب المباع تحت اسماء شركات عادية حتى يراه الناس انه في المتناول مثل اربع دراهم ثلات دراهم للتر تم بعد الاقبال سيبدأ السعر بالارتفاع خلال تلات سنوات . وهدا ما يسمى بصناعة عادة_استهلاكية . والتطبيع معها وينسى الناس ان لهم الحق في ماء صنبور نقي .
فقال لي كيف تقول المغرب لايمكن ان يصيبه الجفاف ؟
فقلت له المغرب لديه أكبر سلاسل_جبلية هي الاطلس الكبير والمتوسط والصغير وجبال جبالة والريف وهي تلعب دور كبير في عصر وجمع السحب والثلوج سنويا تنهمر على شكل فيضانات موسمية وتتشبع بها الفرشة المائية .. لكن تم تغيير ذلك بسبب السدود .
زائد ان بلدنا لديه بحر ومحيط هو الاطول في افريقيا .. هل تعلم ان السعودية التي لاتتوفر على ماء لديها 32 محطة تحلية توزع الماء على 36 مليون نسمة دون انقطاع وبجودة عالية ؟ وبارخص سعر .
وفي الخضم نفسه، سيقولون لك أن حليب العبار واللبن والرايب به بكتيريا تسبب السل والغدة الدرقية. سيخوفونك من كل ما يباع عند البائع البسيط لتذهب للسوبر مارشي وتشتري كل ما هو معلب بثمن إضافي وتساهم في القضاء على التجار البسطاء لينعم الكبار بالربح الوفير.
أمر الله لا محالة واقع..كن يقظا ولا تخف وحكم عقلك في كل ما يصلك عبر القنوات التلفزية أو الإذاعية أو وسائل التواصل الاجتماعية..

بقلم ابراهيم اشويبة.
الصدى السياسي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة