لا يسُبُّ أحدُكم الدَّهرَ، فإنَّ اللهَ هو الدَّهر

admin
غير مصنف
admin30 يناير 2022آخر تحديث : منذ 3 سنوات
لا يسُبُّ أحدُكم الدَّهرَ، فإنَّ اللهَ هو الدَّهر

اللهُ عز وجل ربُّ السَّمواتِ والأرضِ، وهو خالِقُ المكانِ والزَّمان، وهو على كلِّ شيءٍ قدير، ويَجِبُ أن يكون له مِن التَّقدِيسِ والتنزيه والتعظيم في نُفُوسِ الخَلْقِ ما يُعبِّر عن عظيمِ الشكر له سبحانه. والمؤمن يُؤمن بأقْدارِ الله تعالى، ولا تصرِفه المتاعب والابتلاءات عنِ التَّأدُّب مع الله عزَّ وجلَّ، لأنَّه سبحانه خالق ورب كلِّ شيء، ومِنْ أسمائه سبحانه “الحكيم”، وما يجري به قضاؤه وقدَره في طيَّاته الحكمة، علِمَها مَنْ عَلِمَها وجهِلها مَنْ جهلها.
والدَّهْر: هو الْأَمَدُ الْمَمْدُود، وقِيل: الدَّهْر أَلْف سنة، وقال الْأَزْهَرِيُّ: “الدَّهْرُ عِنْد العرب يقَع على بَعْض الدَّهْرِ الْأَطْول، ويقع على مُدَّةِ الدُّنْيا كلها”. وبعض الناس عِندَ الابتلاءات والمَصائِب النَّازِلة به، مِن مَوت عَزيزٍ، أو مرض، أو تَلَفِ مالٍ، أو غير ذَلِك، يسب الدهر والزمان ويقول: “يا خَيْبةَ الدَّهر”، أو “بُؤسًا لِلدَّهر والزمان”، أو غير ذلك من ألفاظ السب، وهذا كله لا يجوز لمسلم أن يقوله، وذلك لأن الله تعالى هو فاعل ما يُضاف إلى الدهر، مِنَ الخير والشر، والعافية والبلاء، فالذي يسب الدهر ظنًّا منه أنه المتصرف الفعّال للحوادث، فإنما يقع سبّه على الله تعالى، لأن الله تعالى هو الفعّال لِما يريد، لا الدهر.
وكان مِنْ شأن العرب قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ذمّ الدهر وسبه عند النوازل والحوادث، ويقولون: بؤسًا للدهر، أو تبًّا له، أو “يا خيبة الدهر”، ويكثرون مِنْ ذِكْر ذلك في أشعارهم، وقد ذكر الله تعالى قولهم في كتابه العزيز فقال تعالى: {وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْر}(الجاثية:24).

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة