ابتدأت بتفاعل غير ايجابي من مدريد اتجاه موقف الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء ..أزمة الرباط مدريد قد تطول

admin
2022-01-23T14:58:09+03:00
اخبار دوليةغير مصنف
admin23 يناير 2022آخر تحديث : منذ 3 سنوات
ابتدأت بتفاعل غير ايجابي من مدريد اتجاه موقف الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء ..أزمة الرباط مدريد قد تطول

ردت الحكومة الإسبانية بشكل فج على مطالبات الحكومة المغربية بموقف إيجابي وواضح لمدريد بشأن النزاع حول الصحراء بين المغرب من جهة والجزائر وجبهة البوليساريو من جهة أخرى، مؤكدة على أنها “ليست في عجلة من أمرها”.
وقال وزير الخارجية الاسباني خوسي مانويل ألباريس، إن عودة العلاقات الطبيعية بين بلاده والمغرب ستطول.
وذكرت صحيفة “الباييس” الاسبانية، نقلا عن مصادر بوزارة الخارجية أن الوزير ألباريس أعلن أن الأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا والمملكة المغربية “ستطول”، مؤكدا أن “الوصول إلى هدف إعادة العلاقات بين البلدين يتطلب وقتا طويلا”.

وقال الوزير الاسباني : “التزامي هو ضمان أن تكون العلاقة مع المغرب علاقة متينة، بعيدا عن الإجراءات الأحادية الجانب، وعلى أن تكون قائمة على الثقة والمنفعة المتبادلة”
وأضاف رئيس الدبلوماسية الاسبانية “إسبانيا ليست في عجلة من أمرها وأن إعادة العلاقات بين البلدين ستستغرق وقتا طويلا”. و
واكدت الصحيفة الإسبانية أن “الزيارة الأولى لوزير الخارجية الاسباني إلى الرباط ليست على جدول أعماله، كما أن موعد عودة السفيرة المغربية إلى مدريد، التي كانت الرباط استدعتها في ماي الماضي، لم يعرف بعد”.
وخلال تطرقه إلى نزاع الصحراء، جدد ألباريس التأكيد على أن إسبانيا ترغب في إيجاد حل لهذا الملف الذي “عمر لعقود طويلة”، حيث بات ملفا “منسيا”.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين المغرب و إسبانيا تشهد أزمة اندلعت منذ معارضة اسبانيا قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال ديسمبر 2020 عندما اعترف ب “سيادة” المغرب على الصحراء.
المغرب.. نحن بحاجة إلى مزيد من الوضوح
وكانت الحكومة المغربية قد ردت الخميس الماضي على الإشارات التي أظهرتها إسبانيا مؤخرا حول رغبتها في استئناف العلاقات مع المغرب.
الرد المغربي جاء على لسان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، الذي أكد يومه الخميس، خلال ندوة صحفية عقب المجلس الحكومي، أن “المغرب يحتاج إلى كثير من الوضوح” في علاقته مع إسبانيا.
وأكد بايتاس في رده على سؤال حول تفاعل المغرب مع الإشارات الإسبانية أن “الملك محمد السادس تحدث هو الآخر في خطاب ثورة الملك والشعب عن أهمية العلاقات الاستراتيجية بين إسبانيا والمغرب، لكنه تحدث، منذ ثلاث سنوات، في خطابات ملكية سابقة وحدد الإطار المرجعي للعلاقات الخارجية لبلدنا مع مجموعة الدول” .

وأوضح بايتاس أن “الملك حدد مبدأين أساسيين : الطموح والوضوح. الطموح موجود وإسبانيا هي الأخرى عبرت عن طموحها، لكن لكي يتعزز هذا الطموح نحتاج إلى كثير من الوضوح” .
رسائل ود من الملك فيلبي السادس
وتترقب مدريد، الرد المغربي خصوصا بعد تصريحات أدلى بها الملك الإسباني فليبي السادس الإثنين المنصرم و الذي شجع المغرب على ” السير جنبا إلى جنب” مع إسبانيا من أجل “علاقة جديدة مبنية على أسس متينة” و “بناء علاقة القرن الحادي والعشرين” و “التوصل إلى حلول للمشاكل التي باتت تؤرق بال الشعبين”.
وكذا زيارة قام بها رفقة زوجته الملكة ليتيزيا إلى رواق المغرب بالمعرض الدولي للسياحة والسفر “الفيتور” في دورته الثانية والأربعين بالعاصمة الإسبانية مدريد.

إلا أن رد الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، يؤكد أن كل هذه الرسائل وإن جاءت عن طريق المؤسسة الملكية بالدولة الإيبيرية غير كافية بالنسبة للرباط.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة